QR codeQR code

تقدم الفرق الإيرانية في الاولمبياد الدولي

تنا

30 Aug 2017 ساعة 12:10

فازت الفرق الإيرانية بميداليات متنوعة في مختلف المجالات من الأولمبياد العالمي العلمي التي اقيمت صيف هذا العام في مختلف أنحاء العالم، اذ سجلت بذلك تقدما ملحوظا من حيث كسب المراكز الاولى في هذه المنافسات.


 استطاعت ايران أن تلمع في مختلف المجالات من الأولمبياد الدولي العلمي الذي يقام كل سنة في مختلف انحاء العالم سيما في مجال الكيمياء والفيزياء والرياضيات وعلوم الفلك والفيزياء الفلكية.

شهدت السنوات الاخيرة تقدم الفرق الايرانية في معظم مجالات الأولمبياد الدولي العلمي بشكل متزايد، حيث إرتقت في عام 2017 بكسبها 23 ميدالية 10 منها ذهبية و12 فضية وواحدة برونزية، بينما أحرز التلامذة الإيرانيون في عام 2016 ب6 ميداليات ذهبية و9 فضية و8 برونزية.

يذكر أن ايران قد إستضافت هذه السنة نهائيات الأولمبياد الدولية للمعلوماتية.

الأولمبياد الدولي للكيمياء

عام 2017 حققت إيران المركز الثالث من بين 76 دولة شاركت في منافسات الأولمبياد الدولي للكيمياء في دورته الـ49 التي أقيمت خلال 10 ايام من شهر يوليو في مدينة "باتوم" التايلندية، من خلال الفوز بثلاثة ميداليات ذهبية وميدالية فضية، بينما في العام الماضي فاز الفريق الإيراني بأربع ميداليات اثنتان منها ذهبية وأخرى اثنتان فضية.

الأولمبياد الدولي للرياضيات

من بين 111 دولة شاركت في الدورة الـ 58 من المنافسات الأولمبية الدولية للرياضيات التي أقيمت في شهر يوليو لعام 2017 بمدينة "ريو" البرازيلية حققت إيران تطورا ايجابيا بالنسبة لعامها الماضي بكسبها المركز الخامس عبر فوزها بميداليتين ذهبيتين وثلاثة ميداليات فضية وواحدة برونزية، فيما فازت عام 2016 بستة ميداليات فضية وبرونزية في الدورة الـ 57 من هذه المنافسات.

يذكر أن المراكز الأربعة الأولى للدورة الـ 58 لأولمبياد الدولي للرياضيات كانت من نصيب كوريا الجنوبية والصين و فيتنام والولايات المتحدة على التوالي.

الأولمبياد الدولي للفيزياء

سجلت إيران الفوز بخمسة ميداليات، اثنتان منها ذهبية و ثلاثة أخرى فضية في الدورة الـ 48 للأولمبياد الدولي للفيزياء الذي اقيمت خلال 8 أيام في شهر يوليو العام الجاري في مدينة "يورك جاكرتا" الماليزية.

وبذلك حققت إيران المركز الـ11 من بين 86 دولة شاركت في هذه المنافسات.

وذلك يعد تقدما ملحوظا للفريق الإيراني مقارنة بما حققه في الدورة الـ47 لأولمبياد الفيزياء في العام الماضي إذ فاز حينها بمدالية فضية وميداليتين برونزية.

الأولمبياد الدولي للمعلوماتية

في الدورة الـ29 من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية الذي أقيم من الرابع حتى الحادي عشر من شهر أغسطس لعام 2017 بالعاصمة الإيرانية طهران حاز الفريق الرئيسي الإيراني على المركز الرابع بفوزه بمدالية ذهبية وثلاثة ميداليات فضية.

إيران كونها الدولة المستضيفة استطاعت ان تشارك ضمن فريقين، إذ فاز جميع أعضاء الفريق الثاني بالميدالية الفضية.

اعتلت اليابان عرش هذا الأولمبياد بكسبها ثلاثة ميداليات ذهبية. جاء الفريق الصيني والروسي على التوالي في المركز الثاني والثالث.

لم يشهد الفريق الإيراني لأولمبياد الدولي للمعلوماتية تقدما في عام 2017 نظرا لما حققه في الدورة الـ28 لهذه الأولمبياد في عام 2016 إذ فاز حينها بميداليتين ذهبيتين واثنتين فضيتين.

الأولمبياد الدولي لعلوم الأحياء

فازت إيران بميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين في الأولمبياد العالمي لعلوم الأحياء الذي اقيم في أواخر شهر يوليو من العام الجاري في مدينة "كوفنتري" الإنجيزية.

سبق وفازت إيران بميدالية فضية وثلاثة ميداليات برونزية في الدورة الـ27 لهذه المنافسات في العام المنصرم.

الأولمبياد الدولي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية

من المقرر أن يبدأ الأولمبياد الدولي للفلك والفيزياء الفلكية في دورته الحادي عشرة في الـ12 من شهر نوفمبر القادم وتستمر حتى الـ21 من هذا الشهر في مدينة "بوكيت" التايلندية.إستطاعت إيران أن تحرز المركز الثالث في الدورة العاشرة من الألمبياد العالمي للفلك والفيزياء الفلكية الذي اقيم في شهر ديسمبر عام 2016 في الهند بمشاركة 44 دولة، إذ فاز الفريق الإيراني بميداليين ذهبيتين وثلاثة ميداليات فضية.
/110


رقم: 281746

رابط العنوان :
https://www.taghribnews.com/ar/news/281746/تقدم-الفرق-الإيرانية-في-الاولمبياد-الدولي

وكالة أنباء التقريب (TNA)
  https://www.taghribnews.com