تاريخ النشر2014 22 October ساعة 22:34
رقم : 172010

رفسنجاني يعلن استعداد ايران دعم العراق في كل المجالات

تنا
أكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني لدى استقباله الاربعاء رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، استعداد الجمهورية الاسلامية في ايران للتعاون مع العراق على جميع الاصعدة.
رفسنجاني يعلن استعداد ايران دعم العراق في كل المجالات
ورأى الشيخ رفسنجاني ان التعاون بين البلدين سيترك اثارا ايجابية على امن واستقرار المنطقة ، داعيا الى ضرورة الحفاظ على وحدة المذاهب والقوميات المختلفة من شيعة وسنه وعرب واكراد وتركمان في العراق لان الاعداء دوما يستغلون مكامن الضعف لتحقيق مآربهم السياسية .

واشاد بفتوى الجهاد التي اصدرها المرجع الديني اية الله السيستاني وقال انها مبادرة ناتجة عن وعي مشيرا الى الى العلاقات الوثيقة بين المرجعية في ايران والعراق .

ورأى رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، ان المشاريع العمرانية تشكل حاجة ماسة وعاجلة وضرورية للحكومة والشعب العراقي، ووصف طاقات العراق للإعمار بأنها مناسبة .

وفي هذا اللقاء، شرح حيدر العبادي الاوضاع الراهنة في العراق، وقال: نحن نؤمن دوما بإيران كجار قابل للاعتماد، ونأمل بأن نشهد تطوير العلاقات الثنائية. 

واشار الى محاولات الاعداء لزرع الفتن واثارة الفرقة بين الشيعة والسنة، وممارسة الارهاب للقتل باسم الدفاع عن الاسلام، منوها الى ان "داعش" تدعي كذبا بانها تدافع عن اهل السنة، وقال: اننا نشهد في العراق ان هذه الجماعات الارهابية تدمر مدن اهل السنة، وان المشردين من اهل السنة هم اكثر من الشيعة، وانهم يكفرون من لا يصدق مزاعمهم سواء من الشيعة او السنة . 

وبشأن العلاقات الايرانية العراقية، قال العبادي: ان العلاقات الودية بين البلدين لا تخفى على احد، وقد قلت للسيد اوباما انه عندما عرضت "داعش" وحدة اراضينا للخطر، وقفت ايران الى جنبنا، في حين ان اميركا كانت مترددة في دعم الشعب العراقي. 

واعتبر ان الآلية المناسبة للقضاء على "داعش" تتمثل في تعزيز القدرات العسكرية، وقال: ان الحرب مع "داعش" لها جانب معنوي، ونحن ندعو في هذا المجال ان يقف المجتمع الدولي الى جانب الشعب والقوات العراقية. 

https://taghribnews.com/vdca6un6w49n0w1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز