تاريخ النشر2016 29 May ساعة 10:56
رقم : 233030

عالم دين باكستاني يدعو لتفويض ادارة شؤون الحج الى لجنة اسلامية

تنا
دعا عضو بارز في حزب مجلس وحدة المسلمين الباكستاني الشيخ اصغر عسكري الى ضرورة تفويض ادارة شؤون الحج لمنظمة التعاون الاسلامي بهدف الحد من تكرار وقوع كارثة منى العام الماضي.
عالم دين باكستاني يدعو لتفويض ادارة شؤون الحج الى لجنة اسلامية
وقال اصغر عسكري ، في تصريح لفارس يوم السبت ، ان حجاج بيت الله الحرام ينبغي ان يحظوا بالامان والسلامة في اداء المناسك حتى العودة الى ديارهم. 

واضاف ، ان الكثير من المسنين في باكستان احجموا عن السفر لاداء مناسك الحج بسبب شعورهم بالقلق رغم استطاعتهم المالية.

وتابع: ان مصير الكثير من الحجاج الباكستانيين في حادثة منى لايزال مجهولا لهذا السبب احجم الكثير من المواطنين عن السفر لاداء مناسك الحج.

ووصف عسكري الحج بالفريضة الا ان الحفاظ على سلامة الارواح أهم وجوبا منها لذلك امتنع الكثير من الباكستانيين عن اداءها.

واردف ، ان الشعب الباكستاني يشعر بالخوف من خطط الامراء السعوديين التي لاتعيق اداء مناسك الحج فقط بل تعرض ارواحهم الى المخاطر جراء الجو الشديد الحرارة في هذا البلد.

واكد ان جميع البلدان الاسلامية تتحمل مسؤولية الحفاظ على سلامة رعاياها اثناء مراحل الحج والاحتجاج على الخطوات الناقصة التي تنفذها السلطات السعودية.

واعتبر ان عدم كفاءة السلطات السعودية في الحفاظ على سلامة الحجاج وامنهم لايرتبط بحادثة منى فقط بل يشهد الجميع وقوع حوادث تعرض ارواح الحجاج للمخاطر في مختلف الاماكن المقدسة ومنها المسجد الحرام لذلك لاينبغي عدم الاكتراث في مواجهة هذه الحقيقة.

واردف، ان الحجاج لايستطيعون اداء شعائرهم ومناسكهم بصورة حرة ويرغمون على العمل وفق فتاوي السعودية وهو مايحمل خطرا كبيرا خلال هذه الزيارة المعنوية لبيت الله الحرام.

وانتقد منع الحجاج من زيارة ضريح الرسول الاكرم (ص) ومقبرة البقيع ، موضحا ان الحجاج يشعرون ان زيارتهم تعتبر غير كاملة وهذا الموضوع يعد مشكلة في الحج.

واكد على ضرورة تفويض شؤون الحج للجنة اسلامية وانفاق عوائد الحج على المسلمين لان مكة المكرمة ليست ملكا لآل سعود بل تعد مكانا مقدسا لدى جميع المسلمين.
https://taghribnews.com/vdcaeenuw49new1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز