تاريخ النشر2014 21 September ساعة 10:00
رقم : 169366

مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة : حرب العراق وسوريا في مكافحة الإرهاب هي حرب واحدة ضد العدوّ نفسه

تنـا – بيروت
انتقد مندوب سوريا الدّائم لدى الأمم المتّحدة بشار الجعفري، موقف بعض الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي حيال بلاده؛ مؤكدا ان "حرب العراق وسوريا في مكافحة الإرهاب هي حرب واحدة ضد العدوّ نفسه".
مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة : حرب العراق وسوريا في مكافحة الإرهاب هي حرب واحدة ضد العدوّ نفسه
الجعفري، وفي اجتماع مجلس الأمن الدّوليّ بـ نيويورك، المخصّص لبحث الوضع في العراق بمشاركة نحو ٤٠ دولة، اشار الى "خروج بعض المتحدّثين عن البند قيد النّظر ـ وهو الحالة في العراق كما ورد في الأجندة ـ  فتناولوا الوضع في سوريا بطريقة استفزازيّة خاطئة وغير مناسبة على الإطلاق، لاسيّما في معرض الحديث عن مكافحة تنظيم داعش".

واعتبر مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة ان "بعض المداخلات الأخرى سعت ـ للأسف ـ إلى إبعاد الإنتباه عن المسألة الرّئيسة المطروحة في الجلسة ".

وشدد الجعفري في تصريح له على ان "حرب العراق وسرويا في مكافحة الارهاب هي حرب واحدة، والضحايا في كلا البلدين هم ضحايا الإرهاب الحاقد نفسه عبر مشغّليه..".

واضاف : إن الحكومة السّوريّة جزء أساسيّ في مكافحة إرهاب تنظيميّ داعش وجبهة النصرة؛ وقد دأبنا على محاربة هذا الإرهاب بمفردنا داخل سوريا على مدى السنوات الثلاث الماضية؛ وكنّا نصرّ دائما على أولويّة مكافحة الإرهاب، و وقف تمويله وتسليحه، وتدريب عناصره، والتّصدّي لإستجلاب هؤلاء الإرهابيّين من أقاصي الأرض الأربعة، ومساءلة حكومات الدّول الدّاعمة لهم مساءلة جديّة.

الى ذلك، جدّد الجعفري التأكيد على "أن أي جهد دوليّ لمكافحة الإرهاب يجب أن يتمّ في إطار الإحترام الكامل لأحكام الميثاق، ومبادئ القانون الدّوليّ؛ وفي مقدّمتها احترام سيادة الدّول الأمر الّذي يقتضي حكمًا التّنسيق المسبق مع الحكومة السّوريّة في أيّ جهد جديّ لمكافحة الإرهاب".

وتابع : إن مواجهة تنظيم "داعش" بشكل فعّال تقتضي مواجهة مصادره الفكريّة الّتي تجد أساسها في الفكر الوهّابيّ الظلامي السعوديّ؛ والّذي كان أصل التطرّف الدّيني في العالم الإسلاميّ والعربيّ. وأذكر في هذا الصّدد بأن آلاف الإرهابيّين السعوديّين يقاتلون في صفوف "داعش" في سوريا والعراق، ومنفذوا إرهاب الحادي عشر من أيلول كانوا في معظمهم سعوديّين، وليسوا سوريّين؛ كما أنّ فكر القاعدة الّذي أسّسه السّعوديّ بن لادن كان مصدره سعوديا أيضًا.

وخلص الجعفري الى أن "ما تشهده المنطقة هو نتيجة للتّحالف الشّيطاني السعودي التركيّ القطري الّذي يسيء إلى الإسلام والعرب".

https://taghribnews.com/vdcaion6i49nie1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز