تاريخ النشر2016 7 December ساعة 07:29
رقم : 252967

لاريجاني: من المؤكد أن قرار الكونغرس يتعارض مع بعض بنود الاتفاق النووي

تنا
قال رئيس مجلس الشوري الاسلامي انه من المؤكد ان الخطوة التي أقدم عليها مجلسي الشيوخ والكونغرس الأميركيين يتعارض مع بعض بنود خطة العمل المشتركة بين ايران ومجموعة 5+1.
لاريجاني: من المؤكد أن قرار الكونغرس يتعارض مع بعض بنود الاتفاق النووي
ورد علي لاريجاني خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة طهران بمناسبة 'يوم المجلس' علی سؤال حول تصريح قائد الثورة الاسلامية بخصوص وجود تسرع في التوصل الی الاتفاق النووي، بأنه كان هناك تسرع في بعض الجوانب اذ لم يكن بالامكان عقد اجتماع في أي وقت ومكان ما، اذ ان الطرف الآخر كان يريد تحديد وقت لعقد الاجتماعات وكان يقع احيانا تعارض في الاوقات مما يستدعي من الطرفين أن يمضيا قدما في المفاوضات.

واعتبر أنه لم يكن من السهل اجراء المفاوضات وانهائها خلال عام ونصف خاصة وأن المفاوضات تناولت الملف النووي طيلة الـ 12 عاما الماضية، وكان ينبغي حسم الأمور في فترة محددة لذلك كان المفاوضون يسعون الی الاسراع في تحقيق النتائج.

ولفت الی أن الفريق النووي الايراني كان يؤكد خلال المفاوضات أن تمديد الحظر لعشرة سنوات أخري ينتهك الاتفاق النووي غير أن الوفد الأميركي كان يرفض ذلك وكان يقول انه امتداد للقوانين السابقة وليس قانونا جديدا، بينما الفريق الايراني كان يقول أنه قانون جديد، مشيرا الی أن ظريف أكد أن كيري أعلن بأن الحق مع ايران في هذا الصدد.
كما اشار الی أن الأوربيين من جانبهم لديهم وجهات نظر متعددة الأمر الذي ادی الی ظهور هذا الغموض والمشاكل.

وأعتبر أن خطة العمل المشتركة وضعت الحلول في مثل هكذا ظروف، بحيث أن أي بلد من البلدان التي وقعت علی الاتفاق انتهكته فانه يمكن تقديم احتجاج الی مجلس الخبراء، ثم يطرح الاحتجاج في مجلس الوزراء، ثم يتم بحثه في مجلس الأمن الدولي.

ووصف القرار الأميركي بأنه اجراء ايذائي، كما أن بعض النواب الأميركيين أدلوا ببعض التصريحات الجانبية وقالوا أنه يتعين علی اميركا أن يكون لديها أدوات لترغم ايران علی تطبيق سلوكياتها مع وجهات نظرهم، الأمر الذي يعد تطاولا كبيرا.

 
https://taghribnews.com/vdcaiunu049nmo1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز