تاريخ النشر2017 2 January ساعة 08:12
رقم : 255658

زنكنة يزور بغداد لاجراء مباحثات نفطية وغازية

تنا
يجري وزير النفط الايراني بيجن زنكنة، زيارة رسمية الى العراق الاسبوع المقبل، لبحث مواضيع تتعلق بالتعاون النفطي والغازي بين البلدين.
زنكنة يزور بغداد لاجراء مباحثات نفطية وغازية
ومن المقرر أن يلتقي زنكنة نظيره العراقي جبار اللعيبي لبحث مستقبل السوق النفطية ودور ايران والعراق في منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك".

كما سيناقش وزير النفط زنكنة موضوع مقايضة نفط منطقة كردستان العراق عبر ايران، ومد انبوب النفط من محافظة السليمانية (شمال شرق) الى الاراضي الايرانية.

وسيبحث زنكنة ايضا، انشاء خط انبوب نقل النفط من البصرة العراقية الى مصفاة "آبادان" في جنوب غربي ايران، والمسار المعاكس اي انبوب نقل المشتقات النفطية من آبادان الى البصرة.

ويتضمن جدول زيارة وزير النفط الايراني، مناقشة موضوع تصدير الغاز الى بغداد، المتعثر بسبب عدم معالجة المشاكل المالية لغاية الان.

وتتمثل المشاكل المالية المذكورة بعدم تحديد البنك الذي ستحول اليه مستحقات ايران وعدم تحديد العملة التي تتم بها عملية السداد فضلا عن معوقات افتتاح الاعتماد المصرفي (L.C) لتسوية المدفوعات، حيث أدت تلك الاسباب لارجاء تنفيذ عقد تصدير الغاز الايراني الى العراق.

وبموجب العقد، من المقرر أن ترفد ايران المحطات الكهربائية ببغداد، بـ 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميا عبر الانبوب المكتمل انشاؤه وبات جاهزا للعملية التمريرية.
https://taghribnews.com/vdcammnua49nmi1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز