تاريخ النشر2014 12 November ساعة 12:08
رقم : 173721

منتدى «آبيك» يتبنى «خريطة طريق» من أجل اندماجه الاقتصادي

تنا
اتفق قادة «آسيا - المحيط الهادي» المجتمعون في إطار قمة في بكين،الثلاثاء على «خريطة طريق» لإقامة منطقة واسعة لحرية التبادل في هذه المنطقة تنتج أكثر من نصف الثروة العالمية.
منتدى «آبيك» يتبنى «خريطة طريق» من أجل اندماجه الاقتصادي
وأعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ لدى اختتام اللقاء أن القمة «وافقت على خريطة طريق تقضي بأن يعمل منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا - المحيط الهادي، على إقامة منطقة لحرية التبادل في (آسيا - المحيط الهادي)»، وهو مشروع تروج له بكين.  

ويضم لقاء القمة منذ الثلاثاء قادة 21 دولة واقتصادا أعضاء في المنتدى، على رأسهم الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، إلى جانب الرئيس الصيني، الذين يمثلون الاقتصادات الثلاثة الأولى في العالم.  

ووصف الرئيس الصيني في تصريح أدلى به بعد ذلك للصحافيين قرار «آبيك» بأنه «محطة تاريخية» تعكس في نظره «ثقة والتزام أعضاء (آبيك) بالترويج للاندماج الاقتصادي الإقليمي».  

وتنتج آبيك 57 في المائة من ثروة الكوكب، وتمثل 44 في المائة من المبادلات التجارية الدولية.  

ومشروع إقامة منطقة للتبادل الحر في «آسيا - المحيط الهادي» يتنافس مع مشروع واشنطن للشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الأطلسي الذي يندرج في إطار عملية إعادة تركيز محور سياستها على آسيا.  

ومشروع الشراكة عبر الأطلسي الذي يستبعد الصين في وضعها الحالي، يرى فيه محللون صينيون محاولة أميركية لاحتواء نفوذ بكين المتنامي سياسيا واقتصاديا.  

وتريد الصين أن تلتزم القمة بشكل واضح بشأن اتفاقية منطقة حرية التبادل في «آسيا - المحيط الهادي»، وهو مشروع طويل الأمد يشمل كل المنطقة ويتضمن مشاريع مختلفة لحرية التبادل؛ مثل «الشراكة عبر الهادي» التي تدافع عنها واشنطن وتستبعد الصين في وضعها الحالي، ولا تضم سوى 12 دولة مطلة على الهادي مثل اليابان وكندا وأستراليا والمكسيك. إلى ذلك أعلن شي جينبينغ أن القمة توصلت أيضا إلى «توافق كبير للعمل بقوة من أجل التعاون لمكافحة الفساد» خاصة ملاحقة الأفراد المتهمين بالاختلاس في بلادهم. علما بأن الرئيس الصيني يقف هو نفسه وراء حملة شديدة لمكافحة الفساد داخل الحزب الشيوعي الصيني (الحزب الحاكم).  

وعلى هامش القمة، التقى الرئيس الأميركي نظيره الروسي فلاديمير بوتين  الثلاثاء «في 3 مناسبات خلال هذا النهار  ولمدة نحو 15 أو 20 دقيقة» في الإجمال، بحسب برناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التي أكدت أن «محادثاتهما تناولت إيران وسوريا وأوكرانيا».  

وصرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، من جهته ، بأن كلا من الصين واليابان «في حاجة إلى الأخرى» لأن مصيرهما مرتبط معا.  

وقال آبي إن «اليابان والصين في حاجة كل منهما للأخرى، لأننا نوعا ما مرتبطان بطريقة لا تنفصل» وذلك بعد أول لقاء رسمي له مع شي جينبينغ على هامش قمة «آبيك»، بينما تشهد العلاقات بين بكين وموسكو تدهورا كبيرا منذ أكثر من عامين.
 
والاثنين عقد أول لقاء رسمي بين شي جينبينغ وشينزو آبي وسط أجواء من البرودة على خلفية العلاقات المتدهورة للغاية بين بكين وطوكيو بسبب نزاع على أراض وخلافات ذات طبيعة تاريخية. يذكر أن الرجلين لم يجتمعا من قبل على الإطلاق بشكل ثنائي. ورحب البيت الأبيض  بهذا اللقاء، معتبرا أنه يشكل فرصة لـ«تقليص التوترات» بين البلدين.  

وقد بدأ اليوم الأخير للقمة بمصافحة الزعيم الصيني بحرارة ضيوفه، لكن مصافحته لشينزو آبي كانت سريعة مما أثار ضحك الصحافيين الموجودين.  

وأعلن البيت الأبيض، من ناحية أخرى الثلاثاء، أن الصين والولايات المتحدة توصلتا إلى «تفاهم» حول اتفاق يقضي بخفض الرسوم الجمركية على مجموعة كبيرة من منتجات التكنولوجيا المعلوماتية تتراوح بين ألعاب الفيديو والأنظمة العالمية لتحديد المواقع.  

وهذا التفاهم من شأنه أن يؤدي إلى «تسريع» إنجاز المفاوضات في منظمة التجارة العالمية لتمديد اتفاق عمره 17 عاما، كما قال أوباما في بكين. إلى ذلك، دعا بوتين ورئيس الحكومة الأسترالية توني ابوت اللذان التقيا في بكين إلى «تسريع» التحقيق في تحطم الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة «إم إتش 17» فوق أوكرانيا في يوليو (تموز) الماضي ما أدى إلى مقتل 298 شخصا بينهم 38 أستراليا، كما أعلن الناطق باسم الكرملين.
https://taghribnews.com/vdcauen6649n001.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز