تاريخ النشر2015 21 November ساعة 12:39
رقم : 212402

ازاحة الستار عن ترجمة كتاب ((روائع نهج البلاغة))

تنا
قال اية الله السيد "عبد الله فاطمي نيا" في مراسم ازاحة الستار عن ترجمة كتاب ((روائع نهج البلاغة)) : هناك مواضيع في مجلدات كتاب «علي صوت العدالة الانسانية» الخمسة ، تعامل معها جورج جرداق بطريقة تجعلني أقول لو كان معيار الإسلام الإسلام والإيمان به هو الإيمان برسول الله والاعتراف بنبوته ، فإن "جرداق" ، قد تعامل مع هذه المواضيع كأنه مسلم .
ازاحة الستار عن ترجمة كتاب ((روائع نهج البلاغة))
وأوضح اية الله فاطمي نيا في بداية هذه المراسم ان هناك بعض الاشخاص لا يريدون لاشخاص مثل جورج جرداق ان يشتهروا ، مبينا ان المحبة أمر مهم ، لكنه ليس بكافٍ، فالمحبة اكسير فاعل وهناك الكثير من الاعمال يمكن انجازها عبر المحبة ، ويجب أن تُغتنم.
وذكر سماحته انه عندما كان صغيرا ، اشترى والده جزء من كتاب «علي صوت العدالة الانسانية» لجورج جرداق ، و قال لي ان هذا الكتاب من تأليف شخص مسيحي! .

لقد صرف جورج جرداق عمره على معرفة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ، فما السر الموجود في الامام علي (عليه السلام) الذي يدفع شخصا مسيحيا ليعشق علي (ع) ويتعطش لمعرفته ؟.

وحول تعرف جورج جرداق على كتاب نهج البلاغة ، قال الاستاذ الباحث والمحقق الكبير فاطمي نيا : يقول جورج جرداق، في احدى الايام كنت حزينا جدا لدرجة انني لم يكن لي القدرة على فعل اي شيء ، و كنت جالسا لوحدي ، وكان امامي مجموعة من الكتب واخذت احدى هذه الكتب ، وانتبهت الى انه كتاب نهج البلاغة . ان التعرف على هذا الكتاب كان قدرا، لأنني لم ابذل جهدا من أجل ذلك، وقد حصل الامر بالصدفة .

وتابع السيد فاطمي نيا موضحا، ان جورج جرداق بيّن، انه عندما بدأ قراءة الكتاب احس بان الحزن قد غادر قلبه وشعر في لحظة واحدة ان جسده فقط في داخل الغرفة وان قلبه وفكره في مكان أخر، وان  حرب القلم والبيان قد بدأت، وتساءلت من من الذي يدير هذا ؟ انه امير المؤمنين عليه السلام.

واوضح سماحته حول تعلقه بكتاب شرح نهج البلاغة لمحمد عبده قائلا، ان ابي اشترى نهج البلاغة لمحمد عبدة ، و منذ ان قرأت مقدمة محمد عبدة لم اكتف من قراءته حتى الان . و لمدة من الزمن ظننت أن سبب هذا الوله هو أني شيعي ، لكن اكتشفت لاحقا أن هذا الشوق والوله موجود عند غير الشيعة أيضا .

وفي جانب اخر من هذه المراسم اشار حجة الاسلام الشيخ زائري مدير مجموعة "سرجشمة" الثقافية لشهداء الثورة الاسلامية ان تاليفات جورج جرداق حول شخصية وسيرة الامام امير المؤمنين عليه السلام نشرت في ظروف كان الجو السائد في المجتمع، هو جو عدم جدوى التوجهات الدينية، مسترسلا، ربما يكون هذا الجو أحد الاسباب التي دفعت المسيحيين للاهتمام بهذا النوع من المؤلفات . ونوه ان هناك العديد من المفاهيم و الجوانب التي كشف عنها المؤلفون غير المسلمين وغير الشيعة ، حول شخصية الامام علي بن ابي طالب عليه السلام. واشار مدير مجموعة "سرجشمة" الثقافية ان جبران خليل جبران (شاعر وكاتب ورسام لبناني عربي من ادباء وشعراء المهجر) رسم صورة للرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وللامام علي عليه السلام لا يمكن العثور عليها حتى في المتاحف، مؤكدا بانه تمكن من العثور على ميكروفيلم لهذه اللوحة في احدى الجامعات الاميركية، مضيفا ان جبران خليل جبران ترجم كتابا عن رسول الاسلام صلى الله عليه وآله وعن امير المؤمنين ايضا ، كما ان هناك الكثير من الاشخاص غير المسلمين أدوا اعمالا  متميزة في هذا الجانب ايضا.
https://taghribnews.com/vdcawunuu49n6y1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز