تاريخ النشر2015 29 March ساعة 12:59
رقم : 186962

"المعارضة السورية": عدم دعوتنا للقمة العربية تراجع عن الاعتراف بنا

تنا
اعتبر مايسمى بـ "الائتلاف السوري" المعارض عدم دعوته لحضور القمة العربية التي انطلقت أعمالها امس السبت في شرم الشيخ شمال شرقي مصر، مؤشراً على تراجع موقف الجامعة العربية عن اعترافها بالائتلاف "كممثل شرعي للشعب السوري"حسب رايه، مطالباً بتسليمه مقعد بلاده الشاغر في الجامعة.
"المعارضة السورية": عدم دعوتنا للقمة العربية تراجع عن الاعتراف بنا
 
وفي بيان أصدره السبت، حسب الأناضول، قال الائتلاف "نعبر عن الأسف الشديد لعدم دعوتنا لحضور القمة العربية المنعقدة في شرم الشيخ، وتلك الخطوة تعتبر مؤشراً على تراجع موقف الجامعة العربية عن "اعترافها بالائتلاف كممثل شرعي للشعب السوري"، وتعطيل قوانين الجامعة العربية الصادرة بهذا الخصوص تزامنا مع مشاريع تعويم النظام" حسب تعبيره.
 
وأشار الائتلاف إلى أن الدول العربية ممثلة بوزراء خارجيتها في مؤتمرهم المنعقد في 6 آذار/ مارس 2013 اعترفوا بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب السوري والمحاور الأساسي مع الجامعة العربية، وكذلك أكدت قمتا الدوحة والكويت(2013-2014) على ذلك، بعد أن حاز هذا الاعتراف في الأمم المتحدة بأكثرية 114 دولة.
 
وختم البيان بالقول إن دعم الجامعة العربية للائتلاف "هو درء للخطر القادم الذي يستهدف المنطقة ككل، وإن إعادة تسليم مقعد الجامعة العربية للائتلاف وسحب الشرعية من نظام الأسد هو الحد الأدنى من الدعم المطلوب" حسب تعبيره.
 
وأفاد مراسل وكالة (الأناضول) إلى القمة العربية الـ26، بأن مقعد سوريا هو المقعد الوحيد الشاغر بين مقاعد الدول العربية.
 
وقال المراسل إنه لم يجلس أحد على مقعد سوريا، مثلما كان عليه الأمر في قمة الكويت 2014، بينما تم رفع العلم السوري ذو النجمتين بجوار المقعد الخالي وبين أعلام الدول العربية المشاركة في القاعة الرئيسية التي انطلقت فيها الجلسة الافتتاحية للقمة.
 
ولم يعرف أسباب عدم دعوة الائتلاف السوري المعارض.
وكان وزراء الخارجية العرب اتخذوا قرارًا في شهر نوفمبر/ تشرين ثاني من عام 2011 بتجميد عضوية سوريا.
وتستضيف مدينة شرم الشيخ المصرية القمة العربية يومي السبت والأحد لبحث قضايا المنطقة، منها الأمن القومي العربي، ومحاربة التنظيمات الإرهابية التي تمددت في المنطقة.
 
ويشارك في القمة زعماء 14 دولة عربية وممثلون بمستويات دبلوماسية مختلفة لبقية الدول، من إجمالي زعماء وقادة 21 دولة عربية.
 
 
https://taghribnews.com/vdcb00b85rhbw9p.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز