تاريخ النشر2014 1 November ساعة 12:48
رقم : 172822

تقرير أممي: ١٥ ألف أجنبي من ٨٠ بلداً يقاتلون في صفوف"’داعش’"في العراق وسوريا

تنا
على الرغم من الغارات الجوية التي تقوم بها طائرات التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة، سجّلت أعداد المسلحين الأجانب الذين يتوجهون إلى سوريا والعراق للقتال في صفوف التنظيمات المتشددة رقماً قياسياً جديداً لتصل إلى ما معدله ١٠٠٠ شخص شهرياً، بما يؤشر واقعاً لعدم فاعلية التحالف على صعيد مواجهة الإرهاب ووقف إنتشاره.
تقرير أممي: ١٥ ألف أجنبي من ٨٠ بلداً يقاتلون في صفوف"’داعش’"في العراق وسوريا

وأعلن مسؤولون أميركيون في الإستخبارات أن المسلحين الأجانب يواصلون التوجه إلى سوريا، وأن عدد الأجانب الذين يغادرون إلى سوريا للقتال إلى جانب مجموعات مسلحة يتجاوز عدد الذين يتوجهون إلى اليمن وأفغانستان والصومال.

وتقدر وكالات الإستخبارات الأميركية المكلفة مكافحة الإرهاب عددهم بحوالي ١٦ ألفاً، بينهم قسم كبير ضمن تنظيم "داعش" الذي سيطر على مساحات من الأراضي في العراق وسوريا.

وقال المصدر نفسه، رافضا الكشف عن اسمه إن "الأرقام تتجه نحو مزيد من الارتفاع"، موضحاً أن عمليات القصف اليومية التي تقوم بها القوات الأميركية وحلفاؤها ضد المتشددين في سوريا والعراق، لا تردع الأجانب من الذهاب إلى هناك من أجل القتال.

وبحسب المصدر فإن غالبية المسلّحين الأجانب يأتون من الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا، والقسم الأكبر من تونس. وهناك حوالي ألفي مسلّح أتوا من أوروبا وحوالي ١٠٠ من أميركا.

وكان مدير الإستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر أكد مطلع الأسبوع أن مخاوف السلطات الأميركية هي أن يدبر هؤلاء المتشددون هجمات عند عودتهم إلى البلاد. وقال كلابر، خلال منتدى، إن هؤلاء يتلقون في سوريا "تدريباً على تقنيات خطيرة وقد أصبحوا متطرفين".

وفي السياق نفسه، كشفت الأمم المتحدة عن أن نحو ١٥ ألف أجنبي من ٨٠ بلدا يقاتلون ضمن صفوف تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، محذرة مما أسمته "فاعلية وسائل التجنيد" الموجهة للجميع عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي يلجأ لها التنظيم.

وقالت الأمم المتحدة في تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية إنه "ومنذ ٢٠١٠ بات عدد المتشددين الاجانب في سوريا والعراق يزيد بعدة مرات عن عددهم ما بين عامي ١٩٩٠ و٢٠١٠ وهم في ازدياد"، مشيرة الى أن "مسلحين ارهابيين اجانب جاؤوا من فرنسا وروسيا وبريطانيا، وفي الإجمال من ٨٠ بلدا بعضها لم يعرف في السابق مشكلات على صلة بالقاعدة".
https://taghribnews.com/vdcb55b85rhbzwp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز