تاريخ النشر2017 18 August ساعة 11:02
رقم : 279923

الولايات المتحدة تدرج صانع قنابل هجمات باريس وبروكسل على لائحتها للارهاب

تنا-بيروت
لائحة تضم 32 شخصاً ينتمون الى تنظيم داعش وعلى رأسها أحمد الخالد المختص بصنع القنابل والذي يشتبه بأنه أمد المجموعات التي كانت وراء الهجمات الدامية في باريس وبروكسل بالمتفجرات.
الولايات المتحدة تدرج صانع قنابل هجمات باريس وبروكسل على لائحتها للارهاب
أدرجت الولايات المتحدة الخميس على لائحتها السوداء للإرهاب إسم أحد الإرهابيين المختصين بصنع القنابل والذي يشتبه بأنه أمد المجموعات التي كانت وراء الهجمات الدامية في باريس وبروكسل بالمتفجرات.

وتعتقد السلطات الفرنسية والبلجيكية أن إرهابياً يعرف بإسم أحمد الخالد قام بتأمين أحزمة ناسفة والتدريب على استخدام المتفجرات قبل هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس التي استهدفت حفلاً ونادياً ليلياً وملعب كرة قدم وخلفت 130 قتيلاً
.
ويعتقد أيضا أنّه تمكن من الهرب الى سوريا لكن بقي على إتصال بمجموعة أخرى نفذت لاحقاً تفجيرات 22 آذار/مارس 2016 التي استهدفت المطار ومحطة المترو في بروكسل واوقعت 32 قتيلاً.

وأدرجت الولايات المتحدة إسم الخالد ضمن لائحة تضم 32 شخصاً ينتمون الى تنظيم داعش ويوصفون بأنّهم "إرهابيون دوليون". وقالت بيان لوزارة الخارجية الاميركية "الخالد مواطن سوري سافر الى أوروبا حيث ساعد في التخطيط لهجمات باريس وصنع الأحزمة الناسفة التي استخدمت في العملية التي قتلت وجرحت المئات ومن بينهم عدد من الاميركيين".

وأضاف البيان "بعد عودته الى سوريا وقبل وقت قصير من هجمات باريس استمر الخالد بارشاد ناشطي تنظيم داعش في اوروبا حول كيفية صنع القنابل التي استخدمت في هجمات آذار/مارس في بروكسل".

وظهر استخدام جواز سفر الخالد المزور في اليونان في شهر ايلول/سبتمبر 2015، حيث يعتقد أنّه وصل مع اللاجئين الهاربين من سوريا، قبل ان يتوجه الى بلجيكا.

وتقول السلطات الفرنسية انها عثرت على عينات من حمضه النووي على أحزمة ناسفة استخدمها إبرهيم عبد السلام الذي فجر نفسه في مقهى مكتظ في باريس، وشقيقه صلاح الذي ترك حزامه بدون استخدام.

وإدراج شخص على لائحة الارهاب الاميركية يعني حظر إقامة أي نشاط معه من قبل اميركيين، كما تتم مصادرة أي اصول محتملة يملكها في مناطق يشملها القضاء الاميركي.

وأدرجت وزارة الخارجية الاميركية أيضاً في البيان نفسه اسم ابو يحيى العراقي، المعروف أيضاً باسم إياد حامد محل الجميلي، والذي تقول أنّه كان قيادياً في مجموعة أبو بكر البغدادي.
https://taghribnews.com/vdcb59b5frhbz9p.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز