تاريخ النشر2017 29 April ساعة 13:53
رقم : 266710

مواجهات واسعة تعّم الضفة الغربية في جمعة التضامن مع الأسرى

تنا-بيروت
اندلعت مواجهات عنيفة، امس الجمعة، بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي إثر قمعها لفعاليات تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام في معتقلاتها، ما أسفر عن عشرات الإصابات في صفوف الفلسطينيين.
مواجهات واسعة تعّم الضفة الغربية في جمعة التضامن مع الأسرى
وقالت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" إن المواجهات التي اندلعت في مجموعة من نقاط التماس شمال الضفة الغربية ووسطها وجنوبها، أدّت إلى إصابة ما لا يقل عن 53 فلسطينيا، في حين أن العدد مرشح للارتفاع؛ في ظل تواصل المواجهات حتى ساعة إعداد هذا الخبر (15:00 بتوقيت غرينتش).

وفي رام الله؛ أصيب ثلاثة فلسطينيين بالذخيرة الحية (أعيرة من طراز "توتو") في الأجزاء السفلية من الجسد، في حين أصيب رابع بانفجار قنبلة غازية في الرأس، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة انطلقت من بلدة "النبي صالح".

وفي نابلس؛ أصيب عشرة فلسطينيين اختناقا بالغاز المنبعث من قنابل مسيلة للدموع، أطلقتها قوات جيش الاحتلال صوب المتظاهرين في قرية "الناقورة"، بالإضافة إلى إصابة مماثلة في مخيم "عسكر" الجديد؛ عولجت جميعها ميدانيا.

كما أصابت قنابل الاحتلال الغازية عشرين فلسطيني بحالات اختناق؛ حالة ثلاثة منهم استدعت العلاج في المستشفى، بالإضافة إلى إصابة بالرصاص المطاطي، إثر قمع مسيرة تضامنية مع الأسرى في بلدة "بيتا" (قضاء نابلس).

وعلى المدخل الغربي لبلدة بيتا جنوب نابلس أصيب العشرات من المصلين الذين أدوا صلاة الجمعة في المنطقة تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام، بحالات اختناق متفاوتة، جراء اعتداء جنود الاحتلال عليهم. وذكرت مصادر محلية أن من بين المصابين بحالات الاختناق العديد من النساء والأطفال.

وأدى أكثر من ثلاثة آلاف مواطن في بلدة الخضر جنوب بيت لحم صلاة الجمعة، في خيمة الاعتصام التضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال لليوم الـ 12 على التوالي.

كما أدى المئات من المواطنين في مدينة طولكرم صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام المقامة وسط ميدان جمال عبد الناصر، تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

وشهدت مدينة الخليل، فعاليات تضامينة مختلفة مع الأسرى في قلب المدينة وبلدات "يطا" و"دورا" و"بيت أمر" و"بني نعيم" و"بيت أولا"، بالإضافة إلى مخيمي "العروب" و"الفوار".

واقتحمت قوات الاحتلال خيمة الاعتصام والتضامن مع الأسرى في مخيم "العروب"؛ حيث حاولت تفريق المتواجدين في الخيمة، ما أدى إلى حدوث مواجهات أصيب فيها عدد من الفلسطينيين، كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل مخيم "الفوار" وقامت بتفتيش المواطنين ومنعهم من الوصول إلى خيمة الاعتصام.

وفي مدينة جنين؛ نظم المواطنون الفلسطينيون وقفات ومسيرات دعماً وإسنادا للأسرى في بلدات "جبع" و"يعبد" و"كفر راعي".
وفي قلقيلية؛ تضاربت الأنباء حول عدد المصابين؛ إذ أحصت طواقم "الهلال الأحمر" أربع إصابات؛ نصفها بقنابل الغاز ونصفها بالرصاص المطاطي، في مواجهات اندلعت على الحاجز الجنوبي للمدينة وفي قرية "كفر قدوم"، على التوالي.

في حين، قال منسق "لجان المقاومة الشعبية" في "كفر قدوم" مراد شتيوي، في بيان صحفي، إن المواجهات على مدخل القرية أسفرت عن إصابة 6 فلسطينيين بجروح مختلفة؛ بينهم طفلان، جراء استهدافهم بالاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، خلال قمع الاحتلال للمسيرة السلمية التي خرجت تضامنا مع الأسرى المضربين.

وفي بيت لحم؛ انطلقت مسيرات تضامنية مع الأسرى تخلّلها مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم "عايدة" وعلى المدخل الشمالي للمدينة؛ أسفرت عن إصابة فلسطيني قبل اعتقاله ونقله إلى جهة مجهولة.

وانطلقت المسيرات والوقفات التضامنية من مراكز المدن والقرى الفلسطينية وخيام الاعتصام، بعد صلاة الجمعة، تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام لليوم الـ 12 على التوالي، احتجاجا على ظروفهم الاعتقالية.
 
https://taghribnews.com/vdcb80b5grhb0zp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز