تاريخ النشر2015 17 August ساعة 10:40
رقم : 201892

معاون الرئيس الايراني یؤکد على ضرورة حفظ وحدة العراق

تنا
اشار النائب الاول لرئیس الجمهوریة اسحاق جهانغیري الی الموامرات الکبیرة التي تحاک ضد العراق معتبرا حفظ الوحدة والانسجام الداخلي في العراق بانه یشکل ضرورة ماسة لاحباط موامرات الاعداء.
معاون الرئيس الايراني یؤکد على ضرورة حفظ وحدة العراق
واعرب جهانغیري خلال استقباله الاحد نوري المالکي عن ثقته بان العراق حکومه وشعبا سیتغلب علی المشاکل وسیتجاوز هذه الفتره الصعبة.

وصرح ان القضایا الامنیة خاصة قضیه داعش الارهابیه تعتبر احد اهم مشاکل العراق الامر الذي یضاعف اهمیة حفظ سیادة الاراضي والوحدة الوطنیة في العراق حیث یجب الاهتمام بها بصورة خاصة.

واعتبر تصریحات بعض الدول الغربیة بشان تقسیم العراق بانها مثیرة للقلق قائلا انه یتعین علی المسوولین وکافة االكتل السیاسیة العراقیة اتخاذ موقف جاد ازاء هذه التصریحات.

واکد علی ضروره بدء عملیة انجاز الاصلاح السیاسي الذي یدعو الیه رئیس الوزراء العراقي حیدر العبادي لمکافحة داعش ومواجهتها بصورة اکثر فاعلیة.

واضاف ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ستقف دوما الی جانب العراق حکومة وشعبا.

واشار الی اهمیة قضایا سوریا وتاثیر تطوراتها علی العراق وایران قائلا ان تعزیز التعاون والتنسیق بین طهران وبغداد في اطار معالجة قضایا العراق یعتبر امرا هاما.

ونوه الی الدور المحوري للمرجعیة الدینیة في معالجة قضایا العراق واعلن عن استعداد ایران لنقل خبراتها الی العراق في شتی المجالات الاقتصادیة والصناعیة والتقنیة.

ومن جانبه اعرب نوری المالکي خلال هذا اللقاء عن ارتیاحه بشان الاتفاق الذي تم التوصل الیه بین ایران و5+1 قائلا انه بلاشك فان المسلمین في ارجاء العالم مرتاحون لهذا الاتفاق وفي المقابل فان هذا الاتفاق قد اقلق اعداء الاسلام واثار استیائهم.

واشار الی المعارك التي یخوضها الجیش والحشد الشعبي ضد جماعة داعش الارهابیة قائلا ان حیاکة الموامرات والتمویل وتزوید هذه الجماعة تعتبر احد المشاکل في مواجهتها.

وقال انه بالرغم من تشکیل ائتلاف یضم 40 الی 50 دولة قویة في العالم لمکافحة داعش فان هذه الجماعة الارهابیة تبیع نفط سوریا والعراق بسهولة الامر الذي یشیر الی انه لا یمکن التعویل علی وجود ارادة لدی الدول الغربیة لمکافحة داعش بشکل حقیقي.

واشار الی ان بعض الدول الغربیة ترغب بتقسیم العراق قائلا انهم یریدون بان تبقی القضایا ومشاکل العراق علی حالها ویفضلون تقسیم العراق علی مکافحة داعش مشیدا بقوات الحشد الشعبي في مکافحة جماعة داعش الارهابیة.

واعرب عن تقدیره لدعم الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة للعراق حکومة وشعبا قائلا ان التاریخ سیشهد علی المواقف المشرفة للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تجاه العراق وسوریا مضیفا انه بالرغم من وجود کافة المشاکل فاننا متفائلون بتحقیق الانتصار بالاعتماد علی ارادة ومقاومة الشعب العراقي.
https://taghribnews.com/vdcb98b55rhbgwp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز