تاريخ النشر2017 14 June ساعة 13:25
رقم : 271543

الماء.. الوسيلة الأفضل للرشاقة والصحة

تنا-بيروت
يمضي كثير من الباحثين عن الرشاقة وقتهم في التعرف إلى أحدث الحميات الغذائية، دون الالتفات إلى أن شرب الماء هو أولى طرق تجنب زيادة الوزن، فكمية وتوقيت شرب الماء يلعب دورًا حاسمًا في تأثيره على عملية الأيض والشعور بالشبع.
الماء.. الوسيلة الأفضل للرشاقة والصحة
وحرصًا على أداء سليم لأعضاء الجسم، وللاحتفاظ بمظهر صحي للبشرة والشعر، حدد الخبراء كمية من الماء يتطلب استهلاكها يوميا مقدارها ليتر ونصف الليتر، لكن فوائد شرب الماء لا تقتصر على الصّحة الداخلية والخارجية للجسم فحسب، فقد أثبتت الدِّراسات الحديثة أن شرب الماء يساعد على التخلص من السمنة أيضًا.
وسبق وخلصت دراسات إلى أن تناول كوب كبير من الماء أثناء الطعام، يقلل من السمنة، وامتدادا لهذه الدراسات، قام باحث هولندي في شؤون التغذية، باستخدام تقنيات دقيقة في التصوير لرصد التَّغيّرات التي تحدث في المعدة والمخ أثناء تناول الماء.
وأظهرت النتيجة التي نشرها موقع "بيلد دير فراو" الألماني، أن فاعلية الماء تزيد بزيادة كميته، بمعنى أن تناول ما لا يقل عن 350 ميللترًا من الماء أثناء تناول الطعام يضاعف من حجم محتوى المعدة كما يحفز مراكز الإحساس بالشبع بالمخ في الوقت نفسه، ويعني هذا أن من يشرب الماء أثناء الطعام، يشبع بشكل أسرع، وبالتالي يحصل جسمه على سعرات حرارية أقل، وهي أمور تساعد على تحقيق الهدف المنشود بإنقاص الوزن دون اتباع حمية غذائية قاسية ودون الشعور المزعج بالجوع وافتقاد الطعام.
في الوقت نفسه، تحتاج خلايا الجسم لكمية كبيرة من السوائل لإتمام عملها بشكل مثالي، فعندما يشرب الإنسان أربعة أكواب فقط من الماء خلال اليوم، فإن عملية الأيض تكون ضعيفة، أما تناول 12 كوبًا من الماء يؤدي لزيادة فاعلية الأيض، لكن استخدام الماء كوسيلة لخفض الوزن لا يحتاج لشرب الماء فقط، بل تناول الأغذية الغنية بالمياه، لأن هذا يطيل من فترة الإحساس بالشبع.
هكذا تواجه نسيان شرب الماء
يواجه الكثيرون مشكلة نسيان شرب الماء خلال اليوم لاسيما مع ضغوط العمل أو مع تراكم الواجبات المنزلية وغيرها، ولذلك ثمة بعض النصائح التي أوردها موقع "بيلد دير فراو" والتي يمكنها أن تساعدك في الحصول على الكمية الكافية من الماء يوميا وهي:
-إجعل من تناول الماء قبل وبعد الطعام روتينا دائمًا
-اختر الأكواب الكبيرة لشرب الماء وتأكد من شرب الكوب كاملاً في كل مرة
-ضع في بداية اليوم 1,5 لتر من الماء في أماكن متفرقة من المنزل، وتأكد من الانتهاء من شربها جميعًا مع نهاية اليوم.
-لا تنتظر أن تشعر بالعطش حتى تشرب، لأن هذا يعني أن عملية الأيض باتت بطيئة بالفعل، لذا إشرب دائمًا حتى لو لم تشعر بالعطش.
 
https://taghribnews.com/vdcba8b5frhbzsp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز