تاريخ النشر2014 27 August ساعة 09:59
رقم : 167341

ايران والسعودية تجريان محادثات "إيجابية وبناءة"

تنا
قال حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزيرالخارجية الإيراني إن المحادثات التي أجراها في الرياض الثلاثاء مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل كانت "إيجابية وبناءة."
ايران والسعودية تجريان محادثات "إيجابية وبناءة"
وكان المسؤول الإيراني قد وصل إلى العاصمة السعودية الإثنين، وذلك في أول زيارة لمسؤول إيراني رفيع للرياض منذ تولي الرئيس حسن روحاني سدة الرئاسة في إيران العام الماضي؛ ونقلت وكالة رويترز عن عبداللهيان قوله "جرى الاجتماع في جو إيجابي وبناء للغاية." 

ولم ترشح تفاصيل كثيرة عن القضايا التي ناقشها أمير عبد اللهيان مع المسؤولين السعوديين، لكن ثمة جملة من القضايا الإقليمية الملحة التي تتعارض فيها مصالح البلدين. 

وأكد سفير الجمهورية الإسلامية لدى منظمة التعاون الاسلامي رضا حميد دهقاني أن أمير عبداللهيان بحث الثلاثاء مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في جدة التطورات في المنطقة وسبل مواجهة التطرف والإرهاب، حسب ما أفاد لوكالة فرانس برس. 

وقال السفير رضا حميد دهقاني إن لقاء عبداللهيان مع الفيصل "كان جيداً جداً ومثمراً وإن شاء الله لصالح البلدين والأمة العربية والإسلامية". 

وأضاف "إننا نتباحث مع الأخوة في المملكة العربية السعودية حول العلاقات الثنائية وحول التطورات في المنطقة والمستجدات والتحديات التي نواجهها في المنطقة كالتطرف وأيضاً الهجوم الوحشي الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل". 

وأشار أيضاً إلى أن المباحثات تشمل أيضاً "كيفية مواجهة التطرف والإرهاب وضرورة اتحاد الدول الإسلامية والشعوب مع بعضها البعض لمواجهة هذه التحديات". 

هذا وجعلت التطورات الأخيرة البلدين يجدان مصلحة مشتركة في مواجهة خطر مسلحي تنظيم داعش المتنامي.
وكان كلاً من الرياض وطهران رحبا بتكليف مرشح التحالف الوطني في العراق حيدر العبادي بتشكيل الوزارة العراقية الجديدة. 

وفي مايو/أيار الماضي قال وزير الخارجية السعودي إنه وجه دعوة لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف لزيارة المملكة وإجراء محادثات فيها، بيد أن إيران أوضحت لاحقاً أن هذه الدعوة كانت لحضور لقاء إسلامي موسع وأن ظريف لم يتمكن من حضوره.
https://taghribnews.com/vdcbazb88rhb0fp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز