تاريخ النشر2015 1 April ساعة 23:42
رقم : 187330

العالم بانتظار الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1

تنا
بوادر اتفاق في المباحثات النووية الحاسمة التي تجري بشكل مستمر ومكثف في "لوزان" السويسرية ظهرت في تصريحات الجانبين ما عدا موضوع العقوبات الذي لا زال الخلاف حوله مستمر رغم تفاؤل المفاوضين لوصول الى مرحلة صياغة الاتفاق النووي .
الفريق المفاوض الايراني في لوزان
الفريق المفاوض الايراني في لوزان

ورغم تعليق المفاوضات لساعات، تحدثت روسيا وإيران وعدة وفود ولا سيما الوفد الأميركي،عن إحراز تقدم بل حتى عن بوادر اتفاق، فيما اكدت الولايات المتحدة انه لم يتم التوصل الى حل لجميع المسائل.

في هذا السياق، اجتمع الرئيس باراك اوباما مع فريقه في الامن القومي الأمريكي مساء الثلاثاء لبحث التقدم الذي تحقق في المفاوضات حول الملف النووي الايراني، حسب ما اعلنت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي برناديت ميهان.

بدورها قالت المنسقة العلیا للسیاسة الخارجیة فی الاتحاد الاوروبی فدریکا موغرینی فی تغریده علی حسابها الشخصی فی موقع "تویتر" ، ان العمل منصب الان فی لوزان علی الوصول الی اتفاق نهائی ، اتفاق جید .

وکانت موغرینی وصلت لوزان مساء الاحد الماضی ومازالت هناك للمشارکة فی المفاوضات النوویة بین ایران ومجموعة 5+1.
 
وتعکف جمیع الوفود النوویة المشارکة فی المفاوضات حالیا علی التشاور بین اعضائها للاتفاق علی نص البیان المشترك.
 
ولیس من الواضح متی یصدر البیان المشترك ، اللیلة ام یوم غد الخمیس.

وعلى جانب اخر من الحراك النووي الايراني الغربي ، فقد بدأت الوفود النوویة بالتشاور حول کتابة نص البیان المشترك وبدأ اعضاء کل وفد فیما بینهم فی التشاور حول النص الذی من المقرر ان یتم الاعلان عنه بعد انتهاء المفاوضات النوویة.
 
وکان کبیر المفاوضین النوویین الایرانیین عباس عراقجی اعلن فی وقت سابق عن البدء بتدوین الحلول وقال ان وزراء خارجیة الدول السبع سیصدرون بیانا صحفیا مشترکا فی ختام اجتماعهم الیوم الاربعاء.
 
واضاف ان المباحثات ستستمر حتی نطمئن من تلبیة مطالبنا بشان جمیع المواضیع ، ولا نرضى باتفاق نووي لا يشمل رفع انواع العقوبات التي فرضت على ايران النفطية والمالية .
https://taghribnews.com/vdcbfzb8grhbwfp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز