تاريخ النشر2016 8 February ساعة 11:27
رقم : 221089

العدوان السعودي كثّف من تواجد " القاعدة " و " داعش " في اليمن

تنا - خاص
السفير الايراني السابق في اليمن : لن تحلّ الازمة اليمنية إلا بالخيار السياسي ، و لابد من تعاون و تضامن كافة القوى السياسية في اليمن لإخراج البلد من أزمته .
العدوان السعودي كثّف من تواجد " القاعدة " و " داعش "  في اليمن
إسترعت مواصلة  العدوان السعودي - الاميركي الغاشم على اليمن  البلد العربي المسلم ، انتباه الكثيرين من المسلمين و الاحرار في العالم ،  بغض النظر عن انتمائهم الديني و العرقي ، نظراً للمجازر الوحشية التي ترتكب ضد هذا الشعب المظلوم  ، و الصمت المطبق الذي يهيمن على المنظمات الدولية إزاء المأساة الانسانية المروعة التي قلما يشهد العالم المتحضر مثيلاً لها .. في محاولة للتعرف على تطور الاحداث في اليمن ، التقينا الاستاذ مرتضى رحيمي السفير الايراني السابق في اليمن ، فكان لنا معه هذا الحوار .

يشير السيد رحيمي بداية الى أن عدوان التحالف العربي بقيادة  السعودية و دعم و مساندة الامارات و قطر ، يتواصل ضد الشعب اليمني الاعزل منذ اكثر من عشرة أشهر ، دون أن تتمكن السعودية و حلفاؤها من تحقيق حتى الحد الادنى مما كانوا  يطمحون اليه من اركاع الشعب اليمني الأبي ، و عودة الرئيس المعزول عبد ربه منصور هادي  الى سدة الحكم  في اليمن .  

و يمضي بالقول : أن ما أقدم عليه التحالف يتعارض تماماً مع ما كان ينبغي له القيام به طوال السنوات الماضية . كان من المفترض أن تجرى انتخابات بعد انتهاء الدورة الانتقالية لتولى منصور هادي رئاسة الجمهورية ، و من ثم تشكيل الحكومة في اطار الدستور الجديد للبلاد . غير أن ذلك لم يرق لأصحاب النفوذ و الهيمنة السعودية ، فحاولوا جاهدين تقسيم اليمن الى ست مناطق ، إلا أن الجيش اليمني و حركة أنصار الله حالوا دون ذلك .

و أضاف رحيمي : و مما ينبغي قوله بكل أسف ،  أن  عدوان التحالف العربي بقيادة السعودية  حاول تدمير البنى التحتية و مرافق الحياة في اليمن ، و ساعد في تعزيز و ترسيخ وجود " القاعدة " و " داعش " في هذا البلد و خلق له مشاكل حقيقية كثيرة . و الطريف ان السعودية و حلفاءها لم يتمكنوا  من تحقيق أي انجاز أو مكسب يذكر ، و الانكى من ذلك أن السعودية تصرّ على مواصلة العدوان و التمادي في إجرامها دون تحفظ أو حرج .

   و يشير السفير الايراني السابق في اليمن : بناء على الاحصاءات التي اعلنت عنها وزارة الصحة اليمنية ، أن ضحايا العدوان السعودي تجاوز الثمانية آلاف قتيل من المدنيين الابرياء ختى الآن ، بيد ان ذلك لم يفت في عضد اللجان الشعبية والجيش اليمني و حركة انصار الله ، حيث يواصلون المقاومة و الثبات و الدفاع عن سيادة بلدهم و وحدة أراضيه .

و تابع السفير رحيمي : على الرغم من تصور دول التحالف بانه سرعان ما سوف يتسنى لها فرض سيطرتها على مناطق مختلف من اليمن ، إلا ان قوات التحالف ما زالت تراوح وراء ابواب مختلف المدن دون أن تتمكن من تحقيق أي تقدم يذكر ، بل و تلقيها  ضربات موجعة من اللجان الشعبية و حركة انصار الله ، حيث استطاعت هذه القوات ان تتغلغل الى عمق الاراضي السعودية و مهاجمة  المقرات العسكرية و إلحاق اضرار فادحة بها ، مما يشير الى ان توازن القوى في اليمن لم يشهد تغييراّ يذكر .

و أوضح رحيمي : أن كلي الطرفين ، خاصة السعودية ، يحاولان دون جدوى تحقيق مكاسب عسكرية حقيقية  على الارض للحصول على المزيد من الامتيازات في الساحة السياسية . و في المقابل و على الرغم من الحصار الخانق المفروض على  الشعب  اليمني  المظلوم ، و افتقاره للمعدات العسكرية القادرة على التصدي للطيران السعودي الغادر ،  استطاع  أن يصمد بوجه العدوان  الذود عن مدنه  بلاده  ، بل و المبادرة الى شن عمليات عسكرية  داخل الاراضي السعودي تلافياً  للعدوان .  

و لفت رحيمي : أن الشعب اليمني بمختلف شرائحه و فئاته ، يقف بكل فخر و اعتزاز الى جانب الجيش اليمني و اللجان الشعبية و حركة انصار الله ، حتى في القسم الجنوبي من اليمن ، حيث نشهد الاحتجاجات الشعبية  الحاشدة استنكاراً  للانفلات الامني ، و الممارسات  التي تقوم بها القاعدة و داعش .   

و أضاف : رغم كل هذه الاوضاع المأساوية  و المعاناة التي يعيشها  " اليمن السعيد " ،  إلا أن ذلك لم يحل دون تحاور القوى اليمنية ، و إن كان الحوار لم يسفر عن نتائج تذكر حتى الآن . و يبدو أن أن ظار أطراف المتحاورة  و حماة العدوان السعودي ، ترنو الى ما سيسفر عنه تطور  الاحداث في سوريا ، أما اليمن  و تحولاته السياسية تأتي في المرتبة الثانية من حيث الاهمية  بالنسبة لهم .

و خلص السفير الايراني السابق في اليمن للقول :  لن تحلّ الازمة اليمنية إلا بالخيار السياسي ، و لابد من تعاون و تضامن  كافة القوى السياسية في اليمن لإخراج  البلد من أزمته .. ليس بوسع هذا العدوان الغاشم أن يحقق ما يطمح اليه حتى  لو استمر لسنوات . و لاشك ان الطرف المعتدي يدرك ذلك جيداً  إلا انه يكابر و يتمادى في عدوانه . و لا يخفى  إذا ما اريد لليمن ان يستعيد عافيته و ينعم  بالامن و السلام ، فليس امامه من خيار سوى تضامن و تعاضد كافة القوى السياسية و العمل معاً على تشكيل الحكومة و ادارة البلاد  بالنهج الديمقراطي السليم . و لهذا فان مستقبل الاحداث في اليمن  رهن الحوار اليمني – اليمني ، بدعم و مساندة  القوى الاقليمية و الدولية ، و العمل معاً على إستقرار و إعمار و ازدهار هذا البلد .
 
 
https://taghribnews.com/vdcbw8b59rhb5gp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز