تاريخ النشر2017 22 June ساعة 08:45
رقم : 272470

جريمة تاريخية ..داعش ينسف جامع النوري والمئذنة الحدباء في الموصل

تنا
في اخر عمليات تحرير الموصل من دنس تنظيم داعش الوهابي الارهابي وبعد اقتراب القوات العراقية من جامع النوري ، ارتكب داعش جريمة بحق التراث الاسلامي وقام بنسف هذا الجامع والماذنة المعروفة بـ"الماذنة الحدباء" .
جريمة تاريخية ..داعش ينسف جامع النوري والمئذنة الحدباء في الموصل
وأوضح قائد العمليات أنه "وأثناء تقدم عناصر جهاز مكافحة الاٍرهاب وتحقيقهم الانتصار الساحق على فلول عصابات داعش الإرهابية وهم يتقدمون باتجاه أهدافهم في عمق المدينة القديمة وعند وصولهم لمسافة 50 متراً عن جامع النوري أقدمت عصابات داعش الإرهابية على ارتكاب جريمة تاريخية أخرى وهي تفجير جامع النوري ومأذنة الحدباء التاريخية".

ونقلت وكالة "أ ف ب" عن وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم داعش إن غارة أميركية هي من دمرت المسجد والمنارة في الموصل القديمة، فيما نفى البنتاغون الأميركي قيام المقاتلات الأميركية بتفجير المسجد، وقال إن عناصر داعش هم من فجروه.

معلومات عن جامع النوري الكبير في الموصل الذي اعلن البغدادي منه "خلافته"

شيد جامع النوري الكبير في الموصل في عام 1173، من قبل نور الدين زنكي بعد ان سيطر على المدينة. ويقول المؤرخ ابن الأثير إن نورالدين أمر ابن اخيه فخرالدين ببناء المسجد، وان “نورالدين جاء شخصيا الى موقع المسجد لتفقده، وأمر بمصادرة الاراضي المحيطة به بعد تعويض مالكيها تعويضا مجزيا”.

وجامع النوري هو من مساجد العراق التاريخية ويقع في الساحل الأيمن للموصل، وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع محلة الجامع الكبير. وتردد اسم الجامع في الاخبار كثيرا بعد استيلاء ما يعرف بتنظيم داعش على الموصل عام 2014. ويعتقد ان زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي القى خطبته التي اعلن فيها قيام “دولة الخلافة” من منبر الجامع.

ويشتهر الجامع بمنارته المحدَّبة، وعادة ما تقرن كلمة الحدباء مع الموصل وتعد المئذنة أحد أبرز الآثار التاريخية في المدينة، وبلغ ارتفاعها عند انشائها 45 مترا.
https://taghribnews.com/vdcbz5b5grhbzap.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز