تاريخ النشر2017 22 October ساعة 07:50
رقم : 289779

وزير الخارجية الايراني يتوجه الى بريتوريا في مستهل جولة افريقية

تنا
غادر وزير الخارجية الايراني "محمد جواد ظريف " طهران مساء السبت على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى متوجها الى بريتوريا للمشاركة في الاجتماع الثالث عشر للجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران وجنوب افريقيا.
وزير الخارجية الايراني يتوجه الى بريتوريا في مستهل جولة افريقية
ومن المقرر ان يلتقي ظريف نظيرته وزيرة خارجية افريقيا، والرئيس جاكوب زوما ووزير المالية  في هذا البلد.
ويتضمن برنامج زيارة ظريف المشاركة في ملتقى تجاري بحضور القطاع الخاص والتجار في البلدين.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية "بهرام قاسمي" قد صرح لمراسل وكالة انباء فارس: جولة محمد جواد ظريف الافريقية تشمل جنوب افريقيا واوغندا والنيجر، وقال: ان قارة افريقيا والدول الافريقية تحظى بأهمية خاصة للجمهورية الاسلامية الايرانية. ووصف قاسمي جنوب افريقيا بأنها احد الشركاء الجيدين والموثوقين للجمهورية الاسلامية الايرانية في افريقيا، مضيفا: ان زيارة ظريف الى جنوب افريقيا تأتي تلبية لدعوة من نظيرته الجنوب افريقية، وخلال هذه الزيارة سيعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران وجنوب افريقيا، وفي هذا الاطار يرافق ظريف وفد سياسي واقتصادي مؤلف من مدراء مندوبي الشركات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية في مختلف المجالات الاقتصادية بما فيها الصناعية والزراعية والتجارية والمصرفية والعلمية والتقنية.
وأردف قائلا : ان وزير الخارجية الايراني وفضلا عن لقائه ومحادثاته مع نظيرته الجنوب افريقية، سيلتقي مع رئيس جنوب افريقيا وعدد من الوزراء، ويجري معهم محادثات وسيتم التوقيع على عدد من الوثائق التي بدأت المحادثات قبل ايام بشأنها بين الجانبين، معلنا ان اجتماعا مشتركا بين المؤسسات الاقتصادية لدى البلدين سيعقد في جنوب افريقيا، وسيفتتح هذا الاجتماع من قبل ظريف ونظيرته الجنوب افريقية، وسيشكل فرصة جيدة للشركات الايرانية لتتمكن من التفاوض مع نظيراتها ولتتعرف اكثر على مجالات التعاون واستمراره في المستقبل. 

كما من المقرر ان يفتتح ظريف المستشفى الذي أنشأته الجمهورية الاسلامية الايرانية في اوغندا، ويضم 50 سريرا، وهو مستشفى عصري ويتطابق مع احداث المعايير الحديثة.

وكان الاجتماع الثاني عشر للجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران وجنوب افريقيا قد عقد في ابريل 2015 بطهران بحضور محمد جواد ظريف وماشابانه وزيري خارجية البلدين، حيث تم التوقيع على وثيقة تتكون من 106 بنود تقع في 22 صفحة.
/110
 
https://taghribnews.com/vdcbz9b59rhbwzp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز