تاريخ النشر2014 26 July ساعة 09:38
رقم : 164589

احتفالات يوم القدس في لبنان

تنا - بيروت
يوم القدس العالميّ الّذي أطلقه الإمام الخميني أصبح يومًا عالميًّا يحتفل به العالم الإسلاميّ بعنوان اليوم إيران وغدا فلسطين .
احتفالات يوم القدس في لبنان

يوم القدس العالمي، هو اليوم الّذي أراد له الإمام الخميني العظيم أن يخلد قضية فلسطين عبر تخصيصها بيوم مبارك في شهر مبارك، ما يعطيها بعدًا دينيًا؛ فضلًا عن البعد الأخلاقيّ والحقوقيّ؛ وإحياءً ليوم القدس العالميّ أقامت الفصائل الفلسطينيّة احتفالًا في مخيّم الجليل لّلاجئين الفلسطينيّين في مدينة بعلبك؛ وتخلّلته كلمة لمسوؤول العلاقات الخارجيّة في حزب الله الشّيخ سهيل عودة شدّد فيها على الحرص على "عدم تضييع الإنجازات، والخروج بانجاز سياسيّ يحفظ دماء الأطفال والأبرياء والنّساء والشّهداء"؛ داعيًا الفصائل الفلسطينيّة إلى "بلورة انجاز سياسيّ بشروط المقاومة من دون العودة إلى الوراء، واضاعة الدّماء حفاظًا على كرامة الأمّة والشّعب الفلسطينيّ". 

فيما أكّد عضو اللجنة المركزية في حركة فتح وليد ابو سيف في كلمة منظمّة التّحرير الفلسطينّية "أهميّة يوم القدس العالميّ الّذي اطلقه الإمام الخميني الراحل"؛ وقال: "هذا اليوم الّذي كرّم فيه القضيّة الفلسطينيّة، وكانت الخطوة الأولى على طريق تحرير فلسطين، وفي هذا اليوم الّذي نحي فيه يوم القدس العالميّ يتعرّض شعب غزّة للإبادة، ويقابله في غزّة انجاز وإبادة في آن بسبب ضعف العالم العربيّ، وليعلم كلّ الشّعب الفلسطينيّ بأنّه غزّة". 

بدوره اعتبر عضو قيادة اقليم لبنان فتح الانتفاضة ابو حسين كايد أنّ "يوم القدس العالميّ الّذي أطلقه الإمام الخميني أصبح يومًا عالميًّا يحتفل به العالم الإسلاميّ بعنوان اليوم إيران وغدا فلسطين، وها هو البعض اليوم يتآمر على غزة كما تآمر على المقاومة في لبنان، وكما سعوا إلى إنهاء المقاومة، ها هم اليوم يتآمرون على غزة والمقاومة، لكن بفضل المجاهدين ستبقى غزة الصّامدة السّاهرة الصّابرة".

كما نظّمت لجنة مسيرة العودة إلى فلسطين مسيرة في مخيّم برج الشّماليّ لمناسبة يوم القدس العالميّ تضامنّا مع غزّة في وجه الغطرسة الصّهيونية، وبمشاركة ممثّلين عن مختلف الأحزاب اللبنانيّة والفصائل الفلسطينيّة، وحشد كبير من أهالي المخيّم؛ وردّد المتضامنون هتافات ندّددت بالعدوان على غزّة ، والنّصرة لشعب فلسطين ومقاومته. 

وفي ختام المسيرة ألقى عضو قيادة حركة الجهاد الإسلاميّ أبو سامر موسى كلمة أكّد فيها "أنّ المقاومة لن تضع السّلاح، ولن تترك السّاح، فقضيّتنا قضيّة مباركة ومسدّدة من الله .." 

الأمر نفسه شهدته منطقتا جبيل وصيدا حيث أُقيمت سلسلة إحتفالات لمناسبة يوم القدس العالميّ، وفي منطقة النبطية الجنوبية أحيت كشّافة الإمام المهدي مراسم هذا اليوم تحت شعار "القدس تجمعنا"؛ وتخلّلتها كلمة لرئيس كتلة الوفاء للمقاومة النّائب رعد الّذي أكّد أنّ القدس هي البوصلة والدّليل على أوضاع الرّبيع العربيّ وكلّ ربيع.. 

بدوره، مكتب الأنشطة في الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صور، نظّم وبالتّعاون مع نادي الوفاء والنّادي الفلسطينيّ الثّقافي وقفة تضامنيّة مع غزة الصّامدة في وجه الغطرسة الصّهيونيّة في يوم القدس العالميّ.

وقد ألقى المدير الأكاديميّ للجامعة د.صالح عبد العال كلمة شدّد فيها على "أهميّة أولى القبلتين وقدسيّتها؛ وعلى أهميّة العمل على استئصال إسرائيل من الوجود كما قال الإمام الخميني". 

وتحت شعار "نصرة للأهالي الصّامدين الصّابرين في غزّة العزّة"، ولمناسبة يوم القدس العالميّ نظمت حركة "انصار الله" لقاءًا حاشدًا في قاعة زياد الأطرش في مخيّم عين الحلوة؛ وتخلّلت الّلقاء كلمات لكلّ من مسؤول حركة حماس في لبنان علي بركة، وامين سرّ حركة فتح وفصائل منظّمة التّحرير الفلسطينيّة في لبنان فتحي ابو العردات، والشّيخ غسان حميد عن حركة انصار الله. 

ومّما قاله ابو العردات: "هذه المناسبة الّتي نحتفل بها من كلّ عام حتّى نتذكّر ما تعانيه القدس اليوم من تهديد يستهدف تغيير هويّتها الوطنيّة العربيّة والإسلاميّة".
https://taghribnews.com/vdcc40qso2bqep8.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز