تاريخ النشر2017 26 July ساعة 16:11
رقم : 276882

كمالوندي يعلن عن تنفيذ خارطة طريق الوقود النووي مع روسيا

تنا
وصف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي، التعاون بين ايران و روسيا في مجال الطاقة النووية بالجيد واضاف 'نحن نتطلع الي تحقيق الاهداف المرجوة من تنفيذ المشاريع النووية.'
كمالوندي يعلن عن تنفيذ خارطة طريق الوقود النووي مع روسيا
واضاف كمالوندي ليلة  الثلاثاء في ختام محادثاته مع المسؤولين الروس في موسكو، هناك مشاورات دورية بين منظمة الطاقة الذرية الايرانية وشركة روس اتم .
واوضح انه بحث خلال لقائه رئيس شركة روس اتم بوريس ليخاتشف و مساعده نيكولاي اسباسكي حول الوحدة الاولي من مفاعل بوشهر التي تنشط حاليا.
وحول مراحل تنفيذ مشروع بناء الوحدات الثانية و الثالثة من مفاعل بوشهر، قال هناك اجراءات اتخذت لتنفيذ المشاريع المتعلقة بهذه الوحدات علي اساس الجدول الزمني المحدد متوقعا اكمال هذه المشاريع قبل الموعد.

وتابع قائلا انه و حسب توقعاتنا فان الوحدة الثانية سيتم تدشينها في غضون ثمان سنوات فيما ان تدشين الوحدة الثالثة سيكون بعد عشر سنوات الا اننا نعمل علي التسريع في تنفيذ هذه المشاريع.

وفي جانب اخر من تصريحاته قال كمالوندي ان التعاون ين ايران و روسيا متواصل في اطار خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) كما ان التعاون بين الجانبين كان قائما قبل التوقيع علي الاتفاق .
واضاف ان تسليم ايران، اليورانيوم المخصب لروسيا للحصول علي الكعكة الصفراء يأتي ضمن التعاون المشترك كما ان ثمة تعاون جيد بين الجانبين في مجال النظائر.

وفيما يتعلق بالاجراءات التي قامت بها ايران في مجال الوقود النووية اوضح ان لدي ايران معلومات علمية في مجال دورة الوقود وهي تشمل اكتشاف اليورانيوم و تخصيببه حتي انتاج الوقود.
واكد علي الامكانيات الجيدة التي تتمتع بها ايران في مجال تخصيب اليورانيوم بما فيها اجهزة الطرد المركزي مؤكدا علي ضرورة توسيع و تنمية صناعة انتاج الوقود من خلال التعاون مع الدول الصديقة التي تتمتع بخبرة في هذه الصناعة بما فيها روسيا.
واوضح انه تم التوقيع علي خارطة الطريق بين ايران و روسيا في كانون الثاني /يناير الماضي تنص علي التعاون المشترك في مجال توسيع هذه الصناعات.
/110
https://taghribnews.com/vdcc4eqii2bqm48.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز