تاريخ النشر2017 8 January ساعة 15:40
رقم : 256370

الكيان الصهيوني يسمم محاصيل غزة الزراعية.. وخسائر بالملايين

تنا
أشتكى مزارعون فلسطينيون من قيام الاحتلال الإسرائيلي برش مبيدات زراعية على طول الشريط الحدودي الشرقي لقطاع غزة باستخدام الطائرات دون سابق إنذار، الأمر الذي يهدد بفناء محصولهم الزراعي، الذي يعتاش عليه قرابة 55 ألف أسرة داخل القطاع بحسب بيانات جهاز الإحصاء الفلسطيني.
الكيان الصهيوني يسمم محاصيل غزة الزراعية.. وخسائر بالملايين
وأشار الصحفي أحمد قديح وهو مالك لإحدى القطع الزراعية في قرية خزاعة شرق مدينة خانيونس، أن "الطائرات الإسرائيلية قامت منذ أربعة أيام برش الحدود الشرقية للقطاع بمبيدات زراعية ذات تركيز عالٍ، تزامنا مع استعداد المزارعين  لقطف ثمار محصولهم".

وأضاف قديح لـ"عربي21" أن "حصاده للأرض لهذا الموسم والذي يعتمد عليه كمصدر أساسي للرزق يهدده الفناء، حيث لا يستطيع قطف ثماره لمدة لا تقل عن 10 أيام من رش الجانب الإسرائيلي للمبيدات الزراعية حتى لا يتعرض للتسمم".

وتعتبر المنطقة الشرقية لقطاع غزة سلة الغذاء له طول الموسم، حيث تقدر مساحة الأراضي الزراعية ما بين 4000_4500 دونم، على طول الشريط الحدودي الذي يمتد من مدينة رفح حتى بلدة بيت حانون بمسافة 41 كيلو متر.

من جانبه أشار مدير عام وقاية النباتات في وزارة الزراعة، المهندس وائل ثابت، أن "الجانب الإسرائيلي ومنذ عامين لم يقم بإخطارنا بموعد محدد لرش المبيدات على شريطه الحدودي، حيث بتنا نتفاجأ بتحليق الطائرات الزراعية فوق الحدود دون أن يتم تبليغنا من قبل الارتباط الفلسطيني أو الصليب الأحمر بذلك".

مواد سامة
وأضاف ثابت لـ"عربي21" أننا "رصدنا في وزارة الزراعة قيام الجانب الإسرائيلي برش مبيدات ذات تركيز فسفوري عال مثل    Round up حيث أن المعدل الطبيعي  لاستخدمه هي 750 جم/100 لتر، بينما ما تم فحصه في مختبرات وزارة الزراعة تبين أن النسبة وصلت إلى 5000 جم/100 لتر، وهذه النسبة تحرق المحصول وتضعف من خصوبة التربة لسنوات طويلة".

أما "النوع الثاني من المبيدات التي تم رصدها فهو المبيد Diazinon الحمضي ذو التركيز المرتفع، والذي يستغرق تحلله في التربة من 20_ 30 يوما، وهو مقيد الاستعمال إلا تحت ظروف قاسية".
https://taghribnews.com/vdccmeqix2bqp18.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز