تاريخ النشر2017 17 July ساعة 14:18
رقم : 275559

خطوات نحو خط يد جميل‎

تنا-بيروت
كثير منا صغاراً وكباراً يعاني من خط الكتابة السيء، وطالما لجأنا للكثير من الخطوات والنصائح لتحسين هذا الخط ولكن دون جدوى تذكر. لذا وفي سبيل تحسين خطك سنقدم لكم عدد من النصائح العلمية التي ستساعدك في التقرير التالي.
خطوات نحو خط يد جميل‎
الجلوس بوضعية مريحة
الخط الجميل يأتي من جرّاء الكتابة بسهولة وراحة، فأولاً عليكم إيجاد وضعية مريحة ومن بعدها ليس عليكم أن تضغطوا على القلم أو حتى أن تكتبوا باسترخاء بل بوضع وسطي، ولا يجب عليكم الزخرفة بل يكفي أن تكتبوا الأحرف واضحة ومستقيمة. حاولوا أن لا تحركوا يدكم كثيراً بل جدوا مكان جيداً ليدكم على الصفحة واعملوا على تحريك ساعدكم فقط.
حاول تجريب عدة أنواع من الأقلام
القلم هو السلاح الأساسي في الكتابة وباستخدام القلم المناسب يمكنكم الوصول لهدفكم سريعاً، لذا جرّب عدة أقلام بألوان وأنواع مختلفة حتى تجد طلبك، وحاول تمييز العناويين والملاحظات بألوان مختلفة عن باقي الكتابة ولكن لا تتكلف في ذلك فيكون تعبك دون جدوى.
انتبه للسطور في الصفحة
ينصح باستخدام الورق المسطر عند الكتابة فهذا الامر سيساعد على كتابة أكثر تناسقاً واتساقاً، حاول الاستفادة من أوراق ذات سطور أكثر لفترة محددة ثم بعد ذلك استعمل ورقة عادية للكتابة وستلاحظ الفرق في تطور كتابتك سريعاً.
اترك مسافة بين الكلمات
قد تعتقدون أن هذا الأمر ثانوي ولكنه في غاية الأهمية فترك مسافة بين الكلمات يساهم في اتساق وتنظيم الكلمات ووضوحها واظهار جمالها. إذ أن الكلمات عندما تكون ملتصقة يصعب قراءتها. قد تشعر بان هذا الأمر يأخذ وقتاً منك ولكن مع الوقت ستعتاد عليه.
لا تميّل الخط
ليس كما يعتقد كثيرون، فإن الخط المائل مزعج عند القراءة وخصوصاً عند المبالغة في ميلانه، لذا دائما احرص على الكتابة بشكل مستقيم، وحروف مستقيمة، ولترك انطباع جيد يمكن أن تجعل بعض الحروف تميل بشكل بسيط إلى جهة اليسار للعربية واليمين للإنجليزية وغيرها ولكن دون مبالغة.
التدريب المستمر
لا تعتبر تدريبك على الكتابة وتحسين الخط أمراً إلزامياً أو عملاً إضافي، بل خذه على محمل الترفيه، فاكتب كل يوم فقرة أوعدة سطور بتركيز واستمتع بذلك، واستغل أوقات الملل أو الفراغ لفعل ذلك، وطبعاً هذا التدريب لن يأخذ من الوقت سوى دقائق عدة.
 
يمكن كذلك تخصيص وقت خاص للتمرين على الكتاب كي لا تهمل هذا الأمر أو تنساه مع الوقت، وعند ضيق الوقت يمكنك ممارستها يومياً أو حتى أسبوعياً على أقل تقدير، واحرص على مراجعة ما كتبته بعد الانتهاء حتى لو بلمحة سريعة لترى إن كان هناك اخطاء ما.
استعن بالصبر
عليك معرفة أن الوضع والحالة النفسية التي تكون عليها عندما تكتب ستنعكس مباشرة على خطك لذا عليك تجنب الكتابة وأنت تعاني من حالة نفسية متعبة وسيئة، كما أنك عند الكتابة أو التمرين على تحسين خطك ستشعر ببعض الملل أحياناً وهنا عليك التحلي ببعض الصبر لأنك مع الصبر عدة مرّات ستتعود لاحقاً ولن تشعر بالملل كأول مرة بشكل سريع، وهنا يمكنك الاستعانة بوضع واستذكار هدفك وهو الوصول لخط مثالي وجميل أمامك طوال الوقت.
أبدع
ليس عليك النسخ عند التدريب على الكتابة فهناك فسحة امامك لكي تبدع فيها وتضيف بعض اللمسات الخاصة بك والتي تميزك في الكتابة، ليصبح لك لمسة ونهج خاص بك.
فمثلاً عند الكتابة باللغة العربية يمكنك الاستعانة بمد وتطويل بعض أجزاء الأحرف أكثر فتصبح حروفك أكثر وضوحاً، كما يمكنك مثلاً جعل بعض الحروف أكثر دائرية بدلاً من جعلها مستقيماً في أحرف كالحاء والخاء والجيم.
واذا ما كنت تكتب بالإنجليزية فيمكنك وصل الحروف بعضها بعض بدلاً من كتابتها منفصلة فهذا سيمنحك سرعة أكبر في الكتابة سيضفي شكلاً خاصاً لخطك، فعلى الرغم من ان الكتابة بهذه الطريقة أصبح قليلاً نوعاً ما إلا أنها لا تزال طريقة مميزة وتضفي نوعاً من الابداع على الكتابة.
الكتابة في الهواء
قد يبدو عنوان هذه النصيحة مبالغاً فيه أو يبعث على الدعابة، ولكن في الواقع هذه الطريقة مفيدة جداً، فهي ستساعدك على تمرين عضلات الأذرع والمعصم وتقويتها، مما يساعدك على الكتابة بشكل صحيح أكبر من خلال التحكم بالأقلام بشكل محكم، ويمكنك الإسفتادة من الطباشير والسبورة السوداء كذلك، أو قلم كتابة على السبورة البيضاء لكي لا تبدو سخيفاً أمام الجميع وأنت تكتب على الهواء، ومن حسنات هذه الطريقة انها تساعدك على الكتابة فيما بعد بأحجام كبيرة. 
 
https://taghribnews.com/vdccppqio2bqmp8.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز