تاريخ النشر2016 7 February ساعة 15:09
رقم : 221017

كيري : انهيار جنيف يعني انهيار المعارضة السورية

تنا
حمل وزير الخارجية الامريكي جون كيري ما يسمى بالمعارضة السورية مسؤولية فشل محادثات السلام ، محذرا من ان فشل جنيف سيؤدي الى فناء المعارضة وذلك تحت القصف المستمر عليها خلال ثلاثة اشهر .
جون كيري
جون كيري
 
ويقول تقرير لموقع "ميدل إيست اي" البريطاني  إنه بعد ساعات معدودة من انهيار محادثات جنيف، أخبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عاملين في مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية لهما علاقة بسوريا بأن على البلد أن تتوقع ثلاثة شهور أخرى من القصف الذي "سيُفني" المعارضة.
 
فخلال حوار دار على هامش مؤتمر المانحين في لندن هذا الأسبوع، وبحسب ما أوردته بعض المصادر، وجه كيري اللوم إلى ما يسمى بالمعارضة السورية وحملها المسؤولية لانسحابها من المحادثات على تمهيد الطريق أمام هجوم مشترك تشنه قوات الحكومة السورية والقوات الروسية على حلب.
 
وبحسب ما صرحت به لموقع "ميدل إيست آي" ناشطة في مجال الإغاثة، طلبت عدم الكشف عن هويتها حماية للمنظمة التي تعمل فيها، قال كيري بالحرف الواحد: "لا تلوموني – اذهبوا ولوموا المعارضة".
 
وذكر التقرير أن كيري أخبر الصحفيين، الجمعة، بأن روسيا وإيران أخبراه بأنهما على استعداد لوقف إطلاق النار في سوريا.

وقال إنه سيعرف "ما إذا كانت هذه الأطراف جادة" بعد اجتماع مجموعة دعم سوريا الدولية – والمكونة من 17 بلدا بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا – والذي من المفروض أن ينعقد في ميونيخ الأسبوع المقبل.
 
إلا أن كيري ترك انطباعا واضحا لدى العاملين في منظمات الإغاثة والعون الإنساني بأن الولايات المتحدة ماضية في تخليها عن الجهود لدعم قوات الثوار.
 
وبحسب مصدر تركي رفيع المستوى، تشعر كل من تركيا والمملكة العربية السعودية بانزعاج شديد إزاء احتمال انهيار ميليشيا «الجيش الحر»، وهو الفصيل المعارض الذي تعترف بشرعيته الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وفي حديث مع موقع "ميدل إيست آي"، قال مصدر ثالث ادعى أنه قام بدور ضابط الاتصال ما بين الحكومتين السورية والأمريكية خلال الشهور الستة الماضية، إن كيري مرر رسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد في تشرين الأول/ أكتوبر مفادها أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد له أن يخلع من منصبه.
 
https://taghribnews.com/vdccssqim2bqix8.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز