تاريخ النشر2017 27 February ساعة 10:08
رقم : 261310

تعليقا على اوسكار الفيلم الايراني .. ظريف يشيد بالثقافة والحضارة الايرانية

تنا
أشاد وزیر الخارجیة الإيرانية بفوز المخرج الإيراني أصغر فرهادي عن فيلمه "البائع" بجائزة أكاديمية فنون وعلوم السينما (أوسكار) كأفضل فيلم أجنبي ، معتبرا الايرانيين بانهم سفراء الثقافة والحضارة على مدى آلاف الاعوام.
تعليقا على اوسكار الفيلم الايراني .. ظريف يشيد بالثقافة والحضارة الايرانية
وكتب ظريف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": اننا نفخر بالكوادر المشاركة في صنع (انتاج وإخراج وتمثيل) فيلم "البائع" ووقوفهم بوجه قرار منع دخول المسلمين (الى اميركا). الايرانيون كانوا سفراء الثقافة والحضارة على مدى آلاف الاعوام.

يذكر ان فيلم "البائع" للمخرج الايراني الشهير اصغر فرهادي فاز مساء الاحد بجائزة الاوسكار لافضل فيلم باللغة الاجنبية للعام 2017.

وهذه هي المرة الثانية التي يفوز فيها المخرج فرهادي بجائزة الاوسكار وكانت الاولى لفيلمه "انفصال نادر عن سيمين" عام 2012.

وكان المخرج فرهادي قد اعلن بانه لن يحضر مراسم توزيع جوائز الاوسكار احتجاجا على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بمنع دخول المسلمين من 7 دول منها ايران الى الاراضي الاميركية، والذي نقضته بعد ذلك محكمة فدرالية اميركية وجمدت تنفيذه.

كما اعلنت ترانة علي دوستي الممثلة الايرانية التي لعبت دور البطولة الى جانب الممثل شهاب حسيني في فيلم "البائع"، امتناعها عن الذهاب الى مراسم حفل الاوسكار احتجاجا على قرار ترامب. 

وتم انتخاب انوشة انصاري وهي اول سيدة ايرانية تذهب الى الفضاء وفيروز نادري الذي يعمل في مؤسسة الفضاء "ناسا" منذ 35 عاما، ممثلين عن فرهادي في مراسم الاوسكار.

وكانت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية قد أصدرت بياناً أعربت فيه عن أسفها الشديد لعدم إصدار تأشيرة دخول للمخرج الإيراني أصغر فرهادي امتثالاً للقرار الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

هذا ووصفت صحيفة الغارديان البريطانية لحظة فوز فرهادي بأنها تعد لحظة خجل للحزب الجمهوري الأميركي بعد قرار ترامب حظر مواطني بلدان إسلامية منها إيران من الدخول إلى الولايات المتحدة.

وزخر حفل الأوسكار هذا العام بالنكات التهكمية ضد قرار دونالد ترامب العنصري التي سردها مقدم الحفل الممثل جيمي كيمل أو تلك التي ألقاها الفائزون في كلماتهم القصيرة بعد استلامهم الجوائز.

وارتفع هاشتاغ أصغر فرهادي (# Asghar Farhadi) إلى الترتيب الثامن في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بعد فوزه اليوم بثاني جائزة أوسكار له خلال حیاته.

وفي عرض عام شاهد أكثر من 10 آلاف شخص يوم أمس فيلم "البائع" في ساحة "ترافالغار" بالعاصمة البريطانية لندن، حيث خطب في الجموع الحاضرة عمدة لندن المسلم صادق خان.
https://taghribnews.com/vdccssqix2bqe18.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز