تاريخ النشر2017 22 July ساعة 12:03
رقم : 276206

السعودية: لا مجال للمفاوضات مع قطر وعليها الالتزام بالمطالب

تنا-بيروت
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإيطالية روما اليوم الجمعة، إنه لا مجال للمفاوضات مع قطر، لإيجاد حل للأزمة الدبلوماسية مع دول الخليج، مجددا مطالبة الدوحة بالالتزام بتعهداتها السابقة.
السعودية: لا مجال للمفاوضات مع قطر وعليها الالتزام بالمطالب
وأضاف الجبير "ليس هناك مجال للمفاوضات مع قطر لأن الأمر لا يتعلق بمفاوضات، بل بمسألة مفادها : هل هناك دعم للإرهاب أم لا"، وفق تعبيره، معتبرا إن السعودية ومصر والبحرين والإمارات "لديها مبادئ واضحة أعلنت عن ضرورة تنفيذها، وهي الكف عن دعم أو تمويل الإرهاب، وعدم توفير مأوى للإرهابيين، ووقف خطاب الكراهية".
وأشار الجبير إلى أن "ثمانية من الطلبات المقدمة في 13 يونيو/حزيران الماضي إلى قطر لحل الأزمة، قبلتها الدوحة بالفعل في عام 2014 ولكنها لم تنفذها أبدا"، حسب قوله، واعتبر الجبير أن "الحل بالتالي بسيط، إذ يجب على قطر أن تلتزم بمبادئنا وتضعها موضع التنفيذ".
وحول العلاقات مع طهران أكد الجبير أن "إيران تتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، وتؤجج نار الطائفية، وتدعم الإرهاب وتزرع خلاياه في بلدان أخرى في المنطقة، كما ترسل الحرس الثوري الإيراني إلى سوريا والعراق واليمن، وتسرب الأسلحة والمتفجرات إلى الكويت والبحرين بهدف زعزعة الاستقرار في المنطقة".
وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قد قطعت في 5 يونيو/حزيران الماضي علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".
 
https://taghribnews.com/vdccxeqie2bqmi8.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز