تاريخ النشر2014 21 December ساعة 22:52
رقم : 177216

لاريجاني و اللحام : محور المقاومة يحمي شعوب المنطقة من المخططات الاستعمارية

تنا
بعد لقاءه الرئيس السوري بشار الأسد، شارك رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني مع نظيره رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام في مؤتمر صحفي اليوم الاحد بدمشق.
لاريجاني و اللحام : محور المقاومة يحمي شعوب المنطقة من المخططات الاستعمارية

وفي بداية المؤتمر، أكد اللحام أن دعم اصدقاء سوريا من "روسيا وإيران ودول أمريكا اللاتينية" لها في مواجهة الارهاب، كان عاملا لمساعدتها على تجاوز محنتها، مؤكدا ان محور المقاومة يحمي شعوب المنطقة من المخططات الاستعمارية لتمزيقها.

كما اشار رئيس مجلس الشعب أن تعرض بلاده للارهاب من ٤ سنوات، هدفه الرئيسي هو خدمة الكيان الاسرائيلي، معتبرا انه اذا وقع عدوان عسكري اسرائيلي على سوريا، فان بلاده ستقوم بالرد المناسب لحماية شعبها وسيادتها، مشددا على ان سوريا ستنتصر وان طال الزمن.

وبدوره أكد علي لاريجاني ، رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني ، ان سوريا اليوم تدفع ضريبة المقاومة والصمود امام الكيان الاسرائيلي، مشيرا الى ان بعض دول المنطقة لاتزال تدعم الارهاب في سوريا بحجة الديمقراطية، وهم وفق قوله دخلوا العراق ودمروه مع انه ليست هناك مشكلة بالديمقراطية في هذا البلد .

واشار لاريجاني الى ان هناك الكثير من الدول تدعم الاعمال العسكرية في سوريا ولاتريد حلا سلمياً ، في الوقت الذي اقتنعت فيه كل الدول سواء الغربية او العربية بان لا حل في سوريا الا عبر السياسة.

وفي إجاباته حول أسئلة التدخل الأمريكي ،شدد لاريجاني على ان طهران حذرت دول بالمنطقة من مغبة دعمها للجماعات الارهابية منذ اندلاع الازمة السورية، وتابع أن كل بلد تدخلت فيه اميركا نشأت فيه جماعات ارهابية وهذا يدل على ان الرؤية الاميركية تجاه الارهاب رؤية تكتيكية وهذا خطا استراتيجي.

من جهة اخرى، اعتبر لاريجاني انه من الخطأ الظن ان بعض الدول يمكنها حل قضايا المنطقة عبر النفط، واشار الى ان ايران مرت بظروف اصعب بكثير من الضغوط الحالية ولديها الاساليب والسيناريوهات الاخرى لإدارة البلاد، وانها لا تنسى الذين يقومون بالتآمر.

كما جدد لاريجاني دعم ايران لسوريا، وقال "لا نخفي اي شيء في ما يتعلق بدعم الشعب السوري وحكومته"، مؤكدا ان "دعمنا لسوريا لا يعني انه ليس هناك اشكالات وينبغي ازالتها"، متطرقا إلى بحثه مع الرئيس السوري بشار الأسد حول قضايا اقليمية مهمة لا سيما موضوع الارهاب والمبادرة الروسية، مؤكدا ان ايران لا تتدخر جهدا في دعم سوريا لحل الازمة، لافتا الى المشاروات التي تجريها مع روسيا بهذا الشان.

وفي ختام المؤتمر ،وجه رئيس مجلس الشعب السوري الشكر للجمهورية الاسلامية في ايران لدعمها سوريا اقتصاديا وسياسيا ومساعدة شعبها في مواجهة الارهاب.
https://taghribnews.com/vdcdf50f9yt05x6.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز