تاريخ النشر2015 28 November ساعة 16:18
رقم : 213251

أردوغان يأسف على حادث اسقاط المقاتلة الروسية

تنا
عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أسفه حيال حادث إسقاط القاذفة الروسية، وأعرب عن أمله في ألا يتكرر مثل هذا الحادث.
اردوغان
اردوغان

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع عقده في مدينة بالق أسير، قال أردوغان: "لقد أحزننا هذا الحادث كثيرا، وآمل في ألا يتكرر، وسنبحث هذه المسألة ونجد لها حلا"، معربا عن أمله في أن تشكل قمة المناخ الدولية في 30 من الشهر الجاري بباريس فرصة للقاء الرئيس بوتين، وترميم العلاقات مع روسيا.

وأضاف: "المجابهات لن تعود بالفرحة على أحد، إذ أن روسيا تحظى بالنسبة إلى بلادنا بنفس الأهمية التي تحظى بها بلادنا بالنسبة إليها، ولا يمكننا إزاحة بعضنا البعض من الأفق".

وتابع: "نحن نقول لروسيا دعونا نبحث هذه القضايا فيما بيننا، ضمن أطر حدودنا، لنجد الحل المناسب"، مشيرا إلى استمرار بلاده في التعاون مع روسيا على المستوى الدولي، وعبر القنوات الدبلوماسية.

هذا وشهدت العلاقات بين موسكو وأنقرة توترا غير مسبوق على خلفية إسقاط قاذفة روسية زعمت تركيا أنها اخترقت أجواءها، فيما يصر الجانب الروسي على كمين نصبه الأتراك للطائرة لدى عودتها من مهمة قتالية في إطار العملية الجوية الروسية لمكافحة الإرهاب في سوريا.

وأعقبت الحادث جملة من التصريحات الروسية المنددة ووصف الرئيس فلاديمير بوتين الحادث بطعنة في الظهر تلقتها روسيا من متواطئين مع الإرهاب، وممن كانت تعتبرهم شركاء وأصدقاء، فيما تخبطت أنقرة في تصريحاتها وزعمت تارة أنها لم تتعرف على هوية الطائرة، وتارة أنها أنذرتها مرارا قبل إطلاق النار عليها، وهو ما تنفيه روسيا.

 
https://taghribnews.com/vdcdks0xfyt0fx6.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز