تاريخ النشر2014 20 September ساعة 15:12
رقم : 169224

الششتري لـ"تنا" : استمرار الرّهان على خيار التّسوية أمر عبثيّ

تنا-فلسطين المحتلّة
اعتبر القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في حواره مع "تنا" ان خيار المفاوضات مع الكيان الاسرائيلي هو خيار فاشل وعبثي .
الششتري لـ"تنا" : استمرار الرّهان على خيار التّسوية أمر عبثيّ

لم تُكذّب الولايات المتّحدة التّوقّعات الصّهيونيّة بشأن استعمالها حقّ النّقض "الفيتو" ضدّ الخطّة الفلسطينيّة المنتظر طرحها في  مجلس الأمن من أجل المطالبة بإنهاء الإحتلال الصّهيونيّ؛ وهو ما هدّدت به؛ وهو أمر لن يوقف التّحرّك باتّجاه المؤسّسات الدّوليّة الأخرى وفق ما يؤكّد عضو اللجنة المركزيّة لحركة "فتح" محمد اشتيه الذي قال لمراسل وكالة أنباء التّقريب "تنا" :" إنّ هذا التّصرّف لن يثني السّلطة الفلسطينيّة عن الذّهاب إلى مؤسّسات أمميّة للحصول على حقّها في إقامة الدّولة المستقلّة".

وقد كشف المفاوض الفلسطينيّ د.صائب عريقات أنّ واشنطن  رفضت اللجوء إلى مجلس الأمن لتثبيت حدود١٩٦٧؛ ونقل عن وزير الخارجيّة الأميركيّ جون كيري أنّ إدارته لا توافق على هذا الخيار، لكنّه طلب- حسب عريقات- فرصة لرصد التوازن بين حاجات الفلسطينيين والأمن لإسرائيل.

وذكر  في تقرير مفصّل عن رحلته الأخيرة إلى واشنطن، ضمن برنامج محمود عباس لإعلان الدّولة الفلسطينيّة  : خرجنا بانطباع من واشنطن أنّهم لا يُريدون أن نذهب إلى مجلس الأمن، ولا إلى المنظّمات الدّوليّة، وأصرّوا أن لا نطرح الموضوع في مجلس الأمن.

في موازاة ذلك تعالت الأصوات الدّاعية إلى توفير أرضيّة داخليّة صلبة لمواجهة أيّ تحرّك سياسيّ خارجيّ، عبر صياغة استراتيجيّة موحّدة لمواجهة الصّلف "الإسرائيليّ" من جهة ، والإنعتاق من الإحتكار الأميركيّ لرعاية التّسوية؛ لاسيّما أن هذا الإحتكار لم يخدم سوى الكيان الغاصب.

من جهتها ، جدّدت الجبهة الشّعبيّة لتحرير فلسطين على لسان القياديّ فيها زاهر الششتري انتقادها لإستمرار المراهنة على خيار التّسوية مع "تل أبيب" ، واصفة إيّاه بأنّه "عبثيّ".

وأكد الششتري في حديث لمراسلنا  أنّ الحلّ يكمن في إجراء حوار وطنيّ شامل للإتّفاق على استراتيجيّة جامعة لمواجهة الصّلف الصّهيونيّ؛ لافتًا إلى أنّ السّاحة الدّاخليّة تعاني من التّفرّد والفئويّة في القرار السّياسيّ ؛ الأمر الّذي يستوجب صياغة برنامج موحّد.

وكان رئيس السّلطة محمود عباس قال ـ خلال لقاء جمعه بزعيم المعارضة الصّهيونيّة يتسحاق هرتصوغ في مقرّ المقاطعة في رام الله : "إنّ التّوجّه نحو الأمم المتّحدة هو لإنهاء الصّراع بوجود دولتين تعيشان بأمن ". حسب تعبيره.

ومن ناحيته ، ذكر مكتب هرتصوغ -في بيان له- أنّ الأخير دعا عباس إلى تجنّب القيام بخطوات أحاديّة الجانب فيما يخصّ قيام الدّولة الفلسطينيّة، مشيراً إلى أنّ أغلبيّة الشّارع الصّهيونيّ تؤيّد  حلّ الدّولتين على الرّغم من محاولة اليمين المتطرّف التّأثير على الرأي العام داخل الكيان.

https://taghribnews.com/vdcdxn0foyt09x6.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز