تاريخ النشر2015 27 February ساعة 22:17
رقم : 184029

خطباء الجمعة في لبنان: إشادة واسعة بالعملية الإستباقية للجيش ضد الجماعات التكفيرية

تنا بيروت
احتلت العملية العسكرية الإستباقية التي نفذها الجيش اللبناني ضد تجمعات المسلحين التكفيريين على امتداد السلسلة الشرقية بين لبنان وسوريا (جرود عرسال)، الصدارة في المتابعات السياسية والأمنية في الداخل اللبناني على المستويات كافة، لاسيما أن العملية حققت نتائج كبيرة جدا تمثلت بالسيطرة على عدة تلال استراتيجية واوقعت خسائر فادحة في صفوف الإرهابيين .
خطباء الجمعة في لبنان: إشادة واسعة بالعملية الإستباقية للجيش ضد الجماعات التكفيرية


الشخ عبد الأمير قبلان
طالب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان اللبنانيين بحفظ وطنهم من خلال حفظهم لبعضهم البعض وتعاونهم على الخير والصلاح  والبر فيعملوا لحفظ لبنان  بحفظ مؤسساته ودعم جيشه، مضيفا "يحتم علينا ان نعمل بجد لانتخاب رئيس للجمهورية".

وفي خطبة الجمعة، اعتبر قبلان انه "على الحكومة اللبنانية ان تعطي الاولوية لدعم الجيش اللبناني بزيادة عدده وعتاده وتوفير كل الامكانات والتجهيزات والتقنيات ليكون حافظا للبلاد والعباد فالجيش كان ولا يزال صمام امان لحفظ الوطن واستقراره، وللدفاع عن لبنان والتصدي للارهاب التكفيري والعدوان الصهيوني"، مشيرا الى ان "الاعتداءات على دور العباد في مساجد وكنائس اعمال منكرة لا يقرها دين ولا عقل"، داعيا "للابتعاد عن الاساءة للاخرين وتصدوا لكل منحرف وظالم ومسيء لحرية الاخرين ومقدساتهم".

وطالب قبلان حكام البحرين ان "يعطوا اذانهم لشعب البحرين ويتعاونوا معه على حل الازمة من خلال فتح صفحة جديدة للحوار والتشاور فينصفوا شعب البحرين باعطائه حقوقه المشروعة، ويبادروا الى اطلاق كل المعتقلين السياسيين وفي طليعتهم امين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان".

السيد علي فضل الله: للإسراع بالخروج بصيغة حكومية تضمن سير عمل هذه المؤسسة

كذلك اشار السيد علي فضل الله الى ان التّحدي لهذا البلد يزداد من حدوده الشرقيّة، في ظلّ ما تكشفه المعلومات الأمنية من استعدادات يقوم بها المسلّحون على هذه الحدود، لتهديد القرى اللبنانيّة، والاستنزاف شبه اليومي للجيش اللبناني هناك، والذي يأتي، مع الأسف، في ظلّ الترهّل الَّذي يعانيه الواقع السّياسيّ، والّذي لا يقف عند حدود عدم وجود رئيس للجمهوريّة، أو انتظام عمل المجلس النيابي، بل وصل إلى المؤسَّسة الَّتي تدير شؤون هذا البلد ومصالح الناس، حيث تغرق القوى السّياسيّة في السّجال حول كيفيَّة اتخاذ القرارات في الحكومة، وكأنَّ البلد بألف خير، وكأنَّ أموره تسير على ما يرام! فلا يوجد تهديد اقتصاديّ ولا أمنيّ ولا سياسيّ ولا معيشيّ، ولا توجد أزمة وجود أعداد كبيرة من اللاجئين السّوريّين، ولا كلّ ما ينتظر هذا البلد من استحقاقات.

اضاف خلال خطبة صلاة الجمعة من على منبر مسجد الإمامين الحسنين (ع) في حارة حريك، إننا أمام هذا الواقع، نعيد دعوة القوى السياسيَّة جميعاً إلى أن تكون على مستوى التحديات التي تواجه هذا البلد، والاسراع في ملئ الفراغ السياسي .

وجدد فضل الله التذكير بمعاناة الشَّعب الفلسطيني، الَّذي نخشى أن يُنسى وسط كلّ ما يجري في المنطقة، حيث يستمرّ العدو بممارساته ومخطّطاته المتمثّلة في الاستيطان والقتل والاعتداءات على المساجد والكنائس .

الشيخ أحمد قبلان:علينا أن ننكب جميعا على كيفية تخليص لبنان وإنقاذه بما يضمن وحدته

لفت المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خلال القائه خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة الى انه "يتثبت يوماً بعد يوم أننا في بلد الإملاءات وغياب الإرادة الوطنية الجامعة، وأننا نعيش وسط صراعات وتجاذبات إقليمية ودولية قد لا يكون لنا فيها ناقة ولا جمل، ولكن للأسف الشديد نتفاعل معها وننقسم حيالها إلى درجة أننا في كثير من الحالات ننسى أننا في وطن، وأننا مسؤولون عنه وعن مصيره، وأن الواجب يفرض علينا أن ننكب جميعاً على كيفية تخليصه وإنقاذه بما يضمن وحدته ودوره الذي يجب أن يكون مميزاً وفاعلاً على الساحتين الدولية والإقليمية، وقادراً على التأثير الإيجابي والرسالي لجهة تعايش الحضارات وتفاعل الثقافات وتشارك الديانات في عملية الارتقاء بالبشرية إلى مرتبة الأنسنة الخلاّقة والمبدعة".


الشيخ عفيف النابلسي: سيطرة الإرهابيين وتمددهم إلى قرى البقاع سيسبب كارثة كبرى
اشار سماحة العلامة الشيخ عفيف النابلسي في خطبة الجمعة التي ألقاها في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام في صيدا، الى ان ملف جرود عرسال فتح من جديد  بعد أن تعاظم القلق من هجوم وشيك للجماعات التكفيرية على منطقة البقاع .

المعلومات الصادرة من الجهات الأمنية تشيير إلى جهوزية هذه الجماعات ، وإلى أعدادها التي تضاعفت ، وإلى تقدم آليات التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي. وهذا ما دفع الجيش اللبناني إلى اتخاذ إجراءات احترازية وضربات استباقية تحسباً لمخاطر أعظم. هنا نؤكد مرة أخرى على مسؤولية كل اللبنانيين في الدفاع عن بلدهم ، ودعم الجيش بكل الوسائل المتاحة لذلك أن سيطرة الإرهابيين وتمددهم إلى قرى البقاع سيسبب كارثة كبرى  على الوطن بأسره. فهؤلاء المجرمون لن يتورعوا عن ارتكاب  المجازر بحق المسيحيين والمسلمين وستدمر الكنائس والمساجد على حد سواء.كما  رأينا ذلك في الموصل والحسكة والرقة ، ولن تسلم من أياديهم الآثار التاريخية كما حصل بالأمس في الموصل ، فقد دمر هؤلاء الجهلة كنوزاً حضارية عمرها آلاف السنين.

الشيخ صهيب حبلي
حيّا عضو تجمع العلماء المسلمين الشيخ صهيب حبلي الجيش اللبناني قيادة وضباط وعناصر على العملية النوعية التي يقوم بها في جرود رأس بعلبك وعرسال، مؤكداً أن الجيش سيبقى الشوكة التي ستفقأ عين الإرهاب وتحبط مخططاته الإجرامية التي تستهدف كل اللبنانيين دون إستثناء أو تمييز بين طائفة وأخرى.

ولفت الى الجريمة التي يرتكبها الدواعش في الموصل والذين أثبتوا عبر تدميرهم لتماثيل تعود الى حضارة عمرها آلاف السنين أنهم تتار العصر الحالي، عبر قتلهم المسلمين وسفك دمائهم. وأضاف: "ما قاموا ويقومون به يخالف تعاليم الإسلام الحنيف، ولم يفعله الصحابة كما يزعمون، وعمر بن الخطاب تعاون مع النصارى والوثيقة العمرية شاهدة على ذلك، فهو لم يأمر بهدم صلبانهم وتدمير كنائسهم وتماثيلهم".

الشيخ مصطفى ملص
أكد رئيس اللقاء التضامني الوطني الشيخ مصطفى ملص على ضرورة وقوف جميع اللبنانيين الى جانب الجيش اللبناني في مواجهته التي يخوضها ضد المجموعات المسلحة في جرود رأس بعلبك لحماية لبنان، مشيداً بالعملية النوعية التي يقوم بها الجيش ضد الإرهابيين التكفيريين في جرود عرسال.

واشار الى أن العملية الأخيرة في جرود رأس بعلبك شكّلت انجازًا جديدًا يضاف إلى سجل المؤسسة العسكرية والتي تؤكد يوماً بعد يوم أنها المؤسسة الأحرص على أمن واستقرار لبنان. وقد ثبت اليوم من جديد وحدة سلاح الجيش وسلاح المقاومة في سبيل صون لبنان وشعبه، وهذاما يدفعنا الى الدفع باتجاه اقرار استراتجية لمكافحة الارهاب يكون عنوانها الاسمى وحدة الشعب والجيش والمقاومة.

ودعا السياسيين الى "الإلتفاف حول المؤسسة العكسرية والقيام يما يمليه عليهم واجبهم السياسي بالإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية ووجه الشيخ مصطفى ملص تحية الى كل العسكريين في جرود عرسال"، آملا من الله عز وجل بالشفاء العاجل الى كل الجرحى من العسكريين.

الشيخ علي ياسين
أشاد رئيس لقاء علماء صور العلامة الشيخ علي ياسين بالعملية الاستباقية للجيش في جرود رأس بعلبك.

ورأى ان "هذه العملية تدل على يقظة الجيش في مواجهة الارهابيين التكفيريين"، داعيا الى "التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري في مواجهة الارهابيين".

وقال: "لقد قام الجيش بغزو التكفيريين قبل ان يبادر هؤلاء الى الغزو وهذا يؤكد عزيمة الجيش وتصميمه في الدفاع عن الوطن ويؤكد أيضا" صحة النظرية الثلاثية المقدسة الشعب والجيش والمقاومة التي حفظت لبنان كوطن نهائي لجميع أبنائه وطوائفه".

ورأى انه "على هذا الشعب الذي صبر وتحمل وصمد أن يتحرك ليفرض على السياسيين الحلول التي تريح الوطن والمواطنين ليتحركوا في توفير أسباب الصمود والثبات.

وأعرب عن أمله في "ان نوفق في لبنان في انتخاب رئيس للجمهورية يحقق آمال المواطنين ويحفظ خيرات الوطن كي نننهض بالدولة التي يهددها الشلل في كل المؤسسات".

الشيخ احمد القطان
أكَّد رئيس  جمعية "قولنا والعمل" الشيخ أحمد القطان وجوب وقوف جميع الساسة وكافة اللبنانيين الوقوف مع الجيش اللبناني في مواجهته في جرود رأس بعلبك لحماية لبنان من التكفيريين الإرهابيين الذين لا يقل خطرهم على المسلمين السنة من غيرهم،

وأضاف الشيخ القطان خلال محاضرة في مقر الجمعية في بر الياس، "حماية لبنان تكون من خلال مواجهة هذا الفكر التكفيري ويجب على كل العلماء ومن على منابر الجمعة التحذير من فكرهم الإرهابي ويبينوا للعالم أن الإسلام ونبي الإسلام براء من فكرهم، ونبي الإسلام محمد لم يأتي بالذبح وإنما جاء بالرحمة والمحبة والسلام للعالم بأسره".

https://taghribnews.com/vdcdxo0fnyt0jz6.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز