تاريخ النشر2014 20 December ساعة 15:02
رقم : 177108

هيئة حقوق الانسان في البرلمان البريطاني تتحدى سياسة بريطانيا في البحرين

تنا - لندن
مع ظهور ثورات الشعوب في بعض البلدان العربية خلال السنوات الاخيرة , وجهت بريطانيا بوصلة سياستها مع دول مجلس تعاون الخليج الفارسي باتجاه مضاعفة دعمها للانظمة الاستبدادية.
هيئة حقوق الانسان في البرلمان البريطاني تتحدى سياسة بريطانيا في البحرين

وحسب تقرير مراسل وكالة التقريب للانباء (تنا) في لندن, فقد عقدت هيئة حقوق الانسان في مجلس العموم البريطاني مؤتمرا صحفيا بمشاركة جمع غفير من النشطاء السياسيين و الاحرار البحرينيين وعدد من اعضاء مجلس العموم وباحثين من الجامعات وخبراء في شؤون الشرق الاوسط . وكان من ضمن المشاركين في المؤتمر "جرمي كوربين" ممثل حزب العمال في مجلس العموم و "سو ولمن" محامي في مجال حقوق الانسان و "ديويد ويرينك" باحث في شؤون العلاقات البريطانية البحرينية من جامعة لندن واحمد علي خبير قانوني في موسسة البحرين للقانون والديمقراطية حيث القوا كلماتهم حول حقوق الانسان في البحرين.

واكد المشاركون في المؤتمر على ان اقبال الشعب البحريني للاستفتاء الذي اجرته المنظمات و التكتلات الثورية حول تقرير المصير في البحرين من جهة واجراء انتخابات فاشلة للسلطات البحرينية من جهة اخرى تبين وجود ازمة عارمة في البحرين, كما افضحت وتحدت سياسة بريطانيا في دعمها لال خليفة.

وندد المشاركون في المؤتمر قرار بريطانيا ببناء قاعدة بحرية في البحرين معبرين عن اعتقادهم بان هذه القاعدة ستعود بالضرر على مصالح الدولتين. وانتقد النائب عن مجلس العموم البريطاني "جرمي كوربين" سياسة بلاده في توسيع نطاقها العسكري في الشرق الاوسط قائلا :هناك مشروعا طرح في البرلمان مخالفا لبرنامج الدولة لبناء قاعدة عسكرية في البحرين وقع عليه 24 نائبا معبرين عن قلقهم حيال هذه المبادرة. وطالب كوربين المواطنين بالضغط على وكلائهم المحليين في المجلس للتوقيع على المشروع.

وقال "سو ولمن" المحامي في مجال حقوق الانسان ان فحوى رسالة بناء قاعده بحرية في البحرين هو ان حقوق الانسان في هذا البلد يعاني من حالة مأساوية مضيفا ان جرائم حقوق الانسان في البلد الذي لايتمتع بنظام حر و عادل تمر دون اي عقاب.

من جهته قال "ديويو ويرينك"الباحث في جامعة لندن " ان بريطانيا ضاعفت من دعمها للانظمة الاستبدادية وخاصة في منطقة الخليج الفارسي بعد اندلاع ثورات الشعوب العربية في بعض البلدان . وقدم احمد علي الخبير في موسسة البحرين للقانون والديمقراطية تقريرا جاء فيه: ان حالة حقوق الانسان في البحرين منذ عام 2011 والى اليوم تمر من السيء الى الاسوء.

وكان اخر المحاضرين في المؤتمر جلال فيروز النائب السابق في مجلس البحرين والناشط السياسي البحريني حيث قال "ان بريطانيا هي الدولة الوحيدة في المجتمع الدولي التي تدعم نظام أل خليفة رسميا". واضاف فيروز "ان النظام البحريني يتلقى الدعم عبر طريقين الاول السعودية التي تدعمه بالمال والعتاد العسكري والثاني بريطانيا التي تدعمه سياسيا".

يذكر ان هذا المؤتمر الصحفي عقد اجلالا وتكريما لشهداء البحرين و ايضا النقاش حول بناء قاعدة بحرية بريطانية في البحرين. 
https://taghribnews.com/vdcdz50fjyt05f6.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز