تاريخ النشر2014 20 August ساعة 09:29
رقم : 166605

طهران لن تتفاوض على برنامجها الدفاعي

تنا
رفض مندوب ايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي بعض مطالب الوكالة الدولية حول برنامج ايران النووي التي تعدّت المحور النووي لتشمل النظام الدفاعي لايران وخاصة القدرة الصاروخية لايران .
طهران لن تتفاوض على برنامجها الدفاعي
وخلال كلمته في الملتقى الوطني لدراسة مسيرة تقدم السياسة النووية للبلاد خلال الحكومة الحالية ، ذكر نجفي مواقف الرئيس الايراني التي اعلنها بصراحة وهي ان الصناعات الدفاعية وخاصة الصاروخية منها تعتبر خطوط حمر وغير قابلة للتفاوض في الملف النووي ، مؤكدا ان من واجبنا هو ان نحافظ على مصالحنا الوطنية وامننا القومي وان الخلافات مع الوكالة ستعالج بتدريج . 

وقد اكد الرئيس الايراني قبل يومين بان قدرة ايران الصاروخية غير قابلة للتفاوض مطالبا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بان تعلب دورا اكثر فاعلية في معالجة الملف النووي الايراني  

وأضاف نجفي بان ايران اثبتت للوكالة بان صواعق التفجير استعمالها سلمي مما ينسف الاتهامات الموجهة لايران وتعتبر خطوة لحل الخلافات مع الوكالة  ، معربا عن أمله بان تسير الامور على هذا النحو لحل جميع الخلافات ، ولكنه في نفس الوقت رفض بعض مطالب الوكالة واعتبرها غير منطقية .

وقال سفير ومندوب إيران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية: كما قال رئيس الجمهورية فإن البرنامج الصاروخي للجمهورية الإسلامية في إيران يعتبر من الخطوط الحمر ولقد طرحنا هذا الموضوع في المفاوضات مع "5+1" وكذلك مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث لن ندخل في هذه المجالات إطلاقا. 

وأشار نجفي إلى العلاقة بين إيران والوكالة بعد تسلم الحكومة الحادية عشرة المسؤولية في البلاد وقال: إن الحكومة جعلت سياساتها مبنية على التعاطي البناء. 

وتابع قائلا: إن هذا التعاطي البناء في العلاقات بين إيران والمنظمات الدولية والتعامل مع سائر الدول ، كان ينبغي تفعيلها عملياً وهو ما تم بالفعل في مجال المفاوضات مع مجموعة "5+1" منذ البداية بصورة واسعة والذي انتج مفاوضات جنيف . 
https://taghribnews.com/vdcdz90fkyt0996.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز