تاريخ النشر2010 20 October ساعة 13:47
رقم : 28850

كتاب ” قاعدة سوق المسلمين” للشيخ صالح آل شهاب

كتاب (قاعدة سوق المسلمين) عبارة عن دراسة فقهية لمسألة كانت وما زالت محل اهتمام الباحثين، والمتابعين، يدور حولها الكثير من النقاش وربما الجدل في الأوساط العلمية على وجه الخصوص
كتاب ” قاعدة سوق المسلمين” للشيخ صالح آل شهاب
وكالة أنباء التقریب (تنا) 
كتاب (قاعدة سوق المسلمين) للشيخ صالح بن كاظم آل شهاب، قدّم له العلّامة الدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي،. استهلّ الدكتور الفضلي تقديمه لبحث قاعدة (سوق المسلمين) - الصادر حديثًا عن دار المحجّة البيضاء – بالتعرض إلى وسائل وآليات الاجتهاد الإسلامي الموصلة إلى الحكم الشرعي، بيّن بعدها أهمية القواعد الفقهية في مجال الاستنباط.

كتاب (قاعدة سوق المسلمين) عبارة عن دراسة فقهية لمسألة كانت وما زالت محل اهتمام الباحثين، والمتابعين، يدور حولها الكثير من النقاش وربما الجدل في الأوساط العلمية على وجه الخصوص، ويشاركهم تبعًا أبناء العامّة، باعتبارها محل ابتلاء الجميع، تمس مفاصل مهمة في جُلِّ أجزاء حياتهم اليومية ضمن دائرتي العبادات والمعاملات.

كتاب قاعدة سوق المسلمين تُعنى – كما أشار المؤلف الشيخ آل شهاب في مقدمته للكتاب- بالذبائح واللحوم والجلود وما يمكن استفادته من الذبيحة.

كما بيّن المؤلف أن الكتاب جاء نتيجة طلب من بعض الفضلاء إليه بتقديم درسٍ في موضوعه صيف عام ٢٠٠٤م، تحرك على إثره في البحث حول المسألة ما نتج عنه هذه الدراسة، وفي ذلك إشارة إلى أن هذا الكتاب يخدم المختصين بالدرجة اﻷولى.

وفي التمهيد، استعرض المؤلف بإيجاز أهم الفروقات بين القاعدة الأصولية والقاعدة الفقهية، تطرق بعدها إلى مسألة البحث والموارد التي جاءت الروايات فيها، وهي كما أوردها في التمهيد: كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، كتاب التجارة، كتاب الأطعمة والأشربة، وكتاب الصيد والذباحة.

ولج بعد ذلك من خلاله تفصيلاً إلى نقاط البحث الرئيسة، وهي على التوالي:


١- أدلة القاعدة.
٢- حدود تطبيق القاعدة وموارد جريانها.
٣- نسبة القاعدة مع غيرها من القواعد.


المصدر : التوافق / سالم الأصيل

https://taghribnews.com/vdce7v8w.jh8vnibdbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز