تاريخ النشر2017 16 October ساعة 07:40
رقم : 288809

ايران وسوريا توقعان على بروتوكول لتعزيز التعاون الاعلامي

تنا
وقعت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الايرانية الاحد مع وزارة الإعلام السورية بروتوكول تعاون لتعزيز العلاقات الإعلامية في ميادين تبادل الخبرات والتدريب والتغطيات الإخبارية والإنتاج المشترك والهندسة والأرشيف والأقمار الصناعية.
ايران وسوريا توقعان على بروتوكول لتعزيز التعاون الاعلامي
ووقع البروتوكول رئيس منظمة الاذاعة والتلفزيون في الجمهورية الاسلامية الايرانية عبدالعلي علي عسكري  ووزير الاعلام السوري  محمد رامز ترجمان.

وبموجب البروتوكول اتفق الطرفان على تبادل الخبرات الإعلامية والعلمية والمهنية والفنية والقانونية والسياسية في مختلف المجالات التي تعزز التعاون وتسمح بتأسيس تجربة رائدة للكفاءات البشرية تضمن تفوق مؤسسات الإعلام وقنوات البث لدى الطرفين إضافة إلى فتح مجالات التدريب في جميع الاختصاصات المرتبطة بالجانب الإعلامي والهندسي لتعزيز وتطوير أداء الكفاءات البشرية العاملة وتنمية قدراتها وتمكينها من المهارات المطلوبة.

كما اتفقا على التعاون في مجالات التغطيات الإخبارية الكبرى للأحداث والوقائع والمساعدة على تطوير الأداء الإخباري والتبادل الإخباري عبر المعلومات والتقارير وإجراء التحقيقات والاستفادة من الأرشيف إضافة إلى تقديم التسهيلات اللازمة للمراسلين وفرق العمل.

وحسب البروتوكول اتفق الجانبان على مبدأ الإنتاج الإعلامي المشترك في شتى الموضوعات والأشكال الإنتاجية والتشارك في تنفيذ الأعمال وتوزيع الإنتاج على المنصات الإعلامية وتقديم الخدمات الإعلامية الإنتاجية والخبرية التي تساعد على إنتاج البرامج بصورة مشتركة إضافة الى توفير الخدمات الهندسية والفنية والاستفادة المتبادلة منها من خلال التجهيزات الفنية التي يمتلكانها وتشجيع التعاون المجاني في هذا المجال وتبادل عمليات البث المباشر والخدمات عبر الأقمار الصناعية والاستعانة بالخبرات في مجال التشغيل والبث.

وفيما يتعلق بالاستفادة من الأرشيف اتفق الجانبان على تبادل محتويات الخزان الارشيفي لديهما ووضع آلية لذلك والاستفادة من التجارب العملية والتعاون في مجال البث الفضائي عبر الأقمار الصناعية من خلال تبادل الخبرات والمعلومات في مجال التعاقد مع شركات الأقمار الصناعية والتعاون والاستفادة من موجات البث الفضائي عند الضرورة.

وحسب البروتوكول ايضا يقيم الجانبان المؤتمرات والمهرجانات والندوات وورشات العمل المتخصصة اضافة الى تشكيل فضاء إعلامي واسع يتناسب مع أهداف التعاون ولجان للمتابعة والتنفيذ من خلال إنشاء لجنة تنفيذية مشتركة من الطرفين مهمتها تسهيل عمل وتفعيل البروتوكول.

وفي تصريح للصحفيين عقب التوقيع أشار وزير الإعلام السوري إلى أن البروتوكول ينص على رفع مستوى التنسيق والتعاون الإعلامي من خلال الإنتاج الدرامي المشترك وتبادل الخبرات والدورات التدريبية والتعاون الهندسي فيما يخص الإرسال الرقمي أو منصة الأقمار الصناعية.  

وأوضح الوزير ترجمان أن توقيع هذا البروتوكول يهدف إلى "خدمة المشروع الإعلامي المشترك الهادف لخدمة القضايا التي تهم البلدين وخاصة محور المقاومة في مواجهة ما تتعرض له هذه المنطقة من عدوان ومشروع على مستوى العقل والفكر يهدف إلى تغيير وجهها الثقافي والإنساني "معربا عن ثقته التامة بأن هذا التعاون "سوف يثمر في المستقبل ليحقق ما نرنو وندعو إليه لمواجهة هذا العدوان".

وفي تصريح مماثل بين "عسكري" أن الهدف من البروتوكول الذي جاء بعد عدة اجتماعات وجلسات مع وزارة الإعلام والمؤسسات الإعلامية السورية "أن نشق طريقا واضحا للتعاون في المستقبل والوصول إلى إنتاج تلفزيوني وإذاعي مشترك في مجال المسلسلات والأفلام الوثائقية حيث نطمح إلى تطوير التعاون في هذا المجال بشكل كبير".

وأكد عسكري أنه سوف يتم العمل بشكل جاد على الإنتاج الإعلامي المشترك والتعاون في المجال التقاني مشددا على استمرار التعاون وتوطيده بين مؤسسة الإذاعة والتلفزيون في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الإعلام في الجمهورية العربية السورية وهيئة الإذاعة والتلفزيون أيضا.

حضر توقيع البروتوكول الذي جرى في مبنى وزارة الإعلام رئيس اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية علي كريميان والسفير الإيراني بدمشق جواد ترك آبادي ومدير المكتب التمثيلي للإذاعة والتلفزيون الإيراني في سورية محمد رضا ماندكاران والمدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عماد سارة.
/110
https://taghribnews.com/vdce7v8wojh8vvi.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز