تاريخ النشر2015 17 November ساعة 14:06
رقم : 212046

إيران تكشف النقاب عن روبوت "سورنا ۳"

تنا
تم إزاحة الستار عن الجيل الثالث من الروبوتات الإیرانیة ذات الخصائص الإنسانية تدعی "سورنا 3" بمشاركة نائب الرئيس حسن روحاني للشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري.
إيران تكشف النقاب عن روبوت "سورنا ۳"
وقال مدير المشروع الوطني للروبوتات ذات السمات الإنسانية "عقيل يوسفي" إنه تعتبر روبوتات سورنا 3 من أكثر الروبوتات محلية الصنع تعقدا حيث تم تصنيعه بيد فريق يتشكل من 70 متخصصا وإستغرقت عملية تنفيذ المشروع 4 سنوات مضيفا أن الروبوت يمتاز بقدرة تحليل المعلومات وتشخيص الوجه والأشياء وإجتياز المنحدرات.

ويعد سورنا 3 وهو من منتجات الباحثين في جامعة طهران، أحد الروبوتات السبعة ذات المواصفات الإنسانية في العالم وسرعته تتضاعف 10 أمثال مقارنة مع الجيل الثاني من هذه الروبوتات.

هذا وقد أنتجت إيران الجيل الثاني من الإنسان الآلي باسم سورنا 2 الذي صمم بحجم ووزن مشابهين لحجم ووزن الإنسان الطبيعي ويسير عبر تنسيق حركات اليدين والقدمين والرأس إلا أن سرعته أقل من الإنسان الطبيعي ويبلغ طوله 145 سنتمترا ويصل وزنه إلى 45 كيلوغراما ويستطيع إنجاز مهام في مجالات الهندسة الطبية وصناعة السيارات.

وقد أصبح الروبوت الايراني "سورنا 2" من بين الروباتات الخمسة الاولى عالمياً طبق اعلان مؤسسة IEEE التي تعتبر كبرى مؤسسة متخصصة في مجال الدراسات الفنية للروباتات.
https://taghribnews.com/vdceew8wpjh8z7i.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز