تاريخ النشر2017 18 June ساعة 10:08
رقم : 271942

صحيفة بريطانية : مساعي لاقامة علاقات اقتصادية رسمية بين السعودية و"اسرائيل"

تنا
كشفت صحفية التايمز البريطانية، عن مساعي دبلوماسية بين النظام السعودي والكيان الصهيوني لتعاون اقتصادي رسمي بين الطرفين .
صحيفة بريطانية : مساعي لاقامة علاقات اقتصادية رسمية بين السعودية و"اسرائيل"
التطبيع بين النظام السعودي والكيان الاسرائيلي يجري على قدم وساق ، والشعب الفلسطيني وارضه المقدسة يتعرض يوميا لانتهاكات الكيان المحتل منها غصب اراضيهم تحت عنوان الاستيطان والعالم العربي يتفرج .

وبحسب صحيفة التايمز البريطانية انه من المتوقع ان تبدأ شركات الطيران "الاسرائيلية" عملها في دول الخليج الفارسي ومنها شركة "العال" حيث باستطاعتها الطيران في الاجواء السعودية . كما نشرت مقالا يقول إن هذه العلاقات تحمل مخاطر كبيرة على المملكة.

 وقالت مصادر أميركية وعربية أن العلاقات بين الرياض وتل أبيب ستبدأ بخطوات صغيرة نسبياً مثل السماح لشركات إسرائيلية بالعمل في منطقة الخليج (الفارسي) بشكل علني أو السماح لشركة طيران "العال" الإسرائيلية بالتحليق فوق المجال الجوي للمملكة السعودية.

 واعتبرت الصحيفة انه في حال إقامة هذه العلاقات فستشكل خطوة دراماتيكية حول طبيعة العلاقات بين “إسرائيل” ومعقل المسلمين السنة "السعودية" وهذا التقدم سيعزز التحالف بين الدولتين المعاديتين لايران وسوف يخلق تغييرا في العديد من الصراعات التي تزعزع استقرار منطقة الشرق الأوسط. 

 وبحسب المصادر يدور الحديث عن جزء من مبادرة أميركية سعودية أعدت لدفع العلاقات بين "إسرائيل" والدول العربية استعداداً لاتفاق "سلام محتمل" بين الفلسطينيين والاسرائيليين بهدف إنعاش مبادرة السلام السعودية عام 2002 واستعداداً للاعتراف الكامل "بإسرائيلط من قبل كل الدول العربية.

ومع ذلك، نسب التقرير لمصادر مقربة من السعودية نفيها فكرة تحسين العلاقات بينها وإسرائيل، ووصفها لهذه الفكرة بأنها مجرد "تفكير راغب" من قبل البيت الأبيض الحريص على إظهار نتائج فورية لزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأخيرة للرياض وتل أبيب. فقد تفاخر ترمب من قبل بأن إدارته  قادرة على التوصل لتسوية في الشرق الأوسط عجز عنها جميع أسلافه.

 
https://taghribnews.com/vdceez8wwjh8foi.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز