تاريخ النشر2015 25 January ساعة 14:17
رقم : 180376

منتدى موسكو لحل الازمة السورية والمعارضة متشرذمة

تنا
سيشارك مندوب سورية لدى الامم المتحدة بشار الجعفري في منتدى موسكو يوم غد الاثنين لحل الازمة السورية وبمشاركة المعارضة التي اجتمعات اخير في القاهرة للبت في المشاركة .
بشار الجعفري
بشار الجعفري

وسيرافق الجعفري إلى العاصمة الروسية أعضاء الوفد المفاوض السوري ذاته في جنيف من دون تغييرات وهم: مستشار وزير الخارجية والمغتربين أحمد عرنوس، والمحامي الأستاذ أحمد كزبري والمحامي الأستاذ محمد خير عكام، وأسامة علي من مكتب الوزير، وأمجد عيسى وأضيف إليهم سفير سورية لدى روسيا رياض حداد.

وينعقد منتدى موسكو بدءاً من يوم غد الاثنين حيث يجتمع عدد من شخصيات المعارضة مع بعضهم بعضاً قبل أن ينضم وفد الجمهورية العربية السورية إلى المنتدى يوم الأربعاء.

وأطلقت روسيا على اجتماعات موسكو تسمية "منتدى" لكونها ليست "حواراً" أو "مفاوضات" ولا جدول أعمال مطروحاً على الطرفين لبحثه بل هو لقاء تشاوري يمهد لحوار قد يجري لاحقاً في موسكو أو في دمشق، وفق ما يتفق عليه المجتمعون، وخاصة أن روسيا حريصة على أن يكون اللقاء من دون أي تدخل خارجي وينتج عنه فقط ما يتفق عليه المجتمعون.

وفي القاهرة، سيطرت الخلافات على الاجتماع التشاوري للمعارضة على مدار الأيام الثلاثة الماضية، واقتصرت نتائجه على إصدار بيان ختامي تضمن مبادئ لعمل المعارضة بعد أن كان الهدف من الاجتماع الاتفاق على "خارطة طريق لإنقاذ سورية".

 الخلافات أدت إلى انسحاب "تيار بناء الدولة السورية"، وقال بيان للتيار إنه انسحب "بسبب مسار النقاش خلال الاجتماع وتوجه بعض الحاضرين باتجاه وضع المبادرة ضمن إطار اصطفافات إقليمية لا تخدم حل الأزمة السورية وتعمل بالإضافة إلى ذلك على شرخ المعارضة وزيادة انقسامها".

واعتبر رئيس هيئة العمل محمود مرعي أن "لقاء مصر باء بالفشل ثم لملمته أطراف معينة وتم تلطيف بعض البنود بحيث اكتفوا بالضمانات الدولية لدول الوصاية الإقليمية التي أرادتها هيئة التنسيق".

واتفقت أمس عدة تيارات معارضة أبرزها "هيئة العمل" و"جبهة التغيير والتحرير" على إنجاح منتدى موسكو ومحاولة الوصول إلى توافقات مع قوى المعارضة لتثبيتها كأساس للحوار الوطني وتجنب كل القضايا الإشكالية لتهيئة الأجواء لطاولة مفاوضات تكون سيدة نفسها.
https://taghribnews.com/vdcef78zpjh8vxi.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز