تاريخ النشر2014 22 November ساعة 10:48
رقم : 174571

ظريف: الدول الكبرى لم تقدّم أي مقترحات "مهمة" حول الملف النووي

تنا
وزير الخارجية الايراني نفى صحة الاخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام الغربية عن تقديم الدول الكبرى اقتراحا جديدا لايران حول ملفها النووي .
محمد جواد ظريف
محمد جواد ظريف

وکانت وسائل اعلام غربية اشارت الى ان وزير الخارجية البريطاني قدم اقتراحا جديدا لدفع المفاوضات النووية الى الامام ، بينما المفاوض الامريكي يعتقد ان ثمة اختلافات موجودة بين الطرفين في المفاوضات المستمرة في فيينا للتوصل لاتفاق نهائي قبل انتهاء مهلة الرابع والعشرين من الشهر الجاري. 

وزير الخارجية الايراني ، محمد جواد ظريف ، اعلن بدوره ان الدول الكبرى لم تقدم اي مقترح جديد ومهم تستحق العودة الى طهران لاجراء استشارات حولها مع كبار المسؤولين . 

المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم كذلك نفت صحة هذه الاخبار .
واضافت افخم انه وخلال الايام الثلاثة الماضية عقدت اجتماعات ثنائية وثلاثية متعددة بين الوفود المشارکة في المفاوضات النووية على مستوي الخبراء على اساس المبادرات التي تقدمت بها ايران ومن بينها المبادرة التي تم تقديمها في العاصمة العمانية مسقط. 
 
جون كيري ، وزير الخارجية الامريكي بدوره اجّل رحلته الى باريس لمواصلة المحادثات النووية في فيينا حسب ما قال مسؤول أميركي.

وفي وقت سابق أعلن مصدر إيراني في فيينا، أن "ظريف لن يتوجه إلى طهران الجمعة لإجراء مشاورات كما كان مرتقباً، مشيراً إلى عدم تحقيق تقدم في المفاوضات مع الدول الست حول الملف النووي."

وقال المصدر أن المحادثات حول "أفكار" عرضها الجانب الإيراني، "لم تصل إلى نقطة تستوجب توجه ظريف إلى طهران لعرضها هناك. وبالتالي فإنه لن يتوجه إلى طهران". 

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من موسكو ان "جميع العناصر متوافرة" للتوصل الى اتفاق، وان المفقود هو فقط "الارادة السياسية".

وتجري إيران ومجموعة ٥+١ التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا إلى جانب المانيا، مفاوضات في مراحلها النهائية في فيينا. 

https://taghribnews.com/vdcefe8zzjh8fni.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز