تاريخ النشر2016 7 February ساعة 10:18
رقم : 220920

وليد المعلم : سنعيد من يعتدي علينا بالتوابيت

تنا-بيروت
اعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان ارسال اي قوات برية الى سورية دون موافقة الحكومة بمثابة عدوان ويجب مقاومته ، آسفا من يعود المعتدين بصناديق خشبية .
وليد المعلم : سنعيد من يعتدي علينا بالتوابيت
وليد المعلم وخلال مؤتمر صحفي صرح ان الوفد السوري الذي شارك مفاوضات جنيف اعلن عن ايمانه بحق الشعب الشعب السوري بتعيين مصيره دون تدخل اجنبي .

وأضاف "كنا نسمع تصريحات من وفد معارضة الرياض وكلها شروط مسبقة قبل أن يأتوا إلى جنيف"، قائلا: "طلبنا من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا قائمة بأسماء الذين سنتحاور معهم لأننا لا نريد أن نتحاور مع أشباح".

وحول قرار انساحب وفد الرياض من المفاوضات قال ان هذا القرار جاء بعد انجازات القوات المسلحة وحلفائها من محور المقاومة في فك الحصار عن النبل والزهراء في ريف حلب واللاذقية ، مشيرا الى ان الوفد السوري كان يتوقع من وفد الرياض ان يشارك الشعب السوري فرحته لهذه الانتصارات ،  لافتا الى ان "قرار مشغليهم في السعودية وقطر وتركيا هو الذي ضرب العملية السياسية حيث كانوا يعولون على الميدان"، معتبرا ان "انسحابهم افضل من انهماكهم في المفاوضات لانهم لا يملكون اي حرية".

وحول قرار السعودية بارسال قوات برية الى سوريا، سأل المعلم:"هل افلحت السعودية في اليمن حتى ترسل قواتها الى سوريا؟"، لافتا الى ان "اميركا لا تريد التعاون مع الجيش السوري لمحاربة داعش ولذلك وافقت على قرار السعودية"، مشيرا الى انه "يبدو بان المتامرين قد يئسوا من ادواتهم في الميدان بعد انتصارات الجيش السوري فقرروا الدخول بانفسهم"، معربا عن "استبعاده اجراء عملية برية دولية في سوريا"، معتبرا بالوقت نفسه ان لا شيء مستبعد عن القرارات "المجنونة".

واكد "اننا ملتزمون بمؤتمر حوار سوري –سوري وبقيادة سورية وبدون شروط مسبقة والشعب السوري وحده صاحب القرار في تقرير مستقبله"، لافتا الى ان "دور دي ميستورا هو ميسر للحوار لا اكثر ولا اقل".

واضاف: "اذا كان الحوار سيعقد على هذه الاسس فاهلا وسهلا، ولا نعترف الا بما ينتج عن الحوار السوري -السوري وبتوافق سوري- سوري"، معتبرا ان "كل ما يتحدث عن ضمانات والحصول على ضمانات من دول معينة هذا الكلام يعنيه وهو واهم".

 
https://taghribnews.com/vdcew78w7jh8woi.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز