تاريخ النشر2017 19 July ساعة 12:25
رقم : 275812

النسيان، أسبابه وعلاجه‎

تنا-بيروت
لماذا ننسى؟ هناك إجابتان بسيطتان على هذا السؤال. أولا، بسبب اختفاء الذاكرة وعدم توفرها نهائياً. وثانياً عندما تكون الذاكرة لا تزال مخزنة في نظام الذاكرة الكلي ولكن لسبب ما لا يمكن استرجاعها.
النسيان، أسبابه وعلاجه‎
هاتين الإجابتين تلخصان النظريات الرئيسية لمفهوم النسيان التي وضعها علماء النفس والمختصون. الجواب الأول هو أكثر تطبيقاً على النسيان في الذاكرة على المدى القصير، أما الثاني فيختص بالنسيان والذاكرة على المدى الطويل.
في علاج النسيان:
1.ينصح بتناول المأكولات البحرية لمعالجة النسيان لأنها تقوي الذاكرة، كما ينصح بتناول الفاكهة والخضروات الطازجة بكثرة.
2.عليكم اللجوء للأطعمة المليئة بفيتامين ب ومنها خميرة البيرة لانها تساعد في تقوية الذاكرة ومعالجة النسيان.
3.اللجوء للرياضة والنشاطات البدنية والمشي لمسافات مع النوم لساعات كافية، فيما يجب الابتعاد عن السهر والإجهاد الزائد.
4. ينصح بالاكثار من تناول نبتة إكليل الجبل التي تؤثر إيجاباً في الجهاز الطرفي الموجود في المخ والذي يساهم بشكل مباشر بتنشيط الذاكرة وتقويتها.
5. القيام بإعداد خلطة حصى البان، اذ تأخذ جميع أجزاء هذه النبتة عدا جذورها وبعد ذلك توضع في مبخرة لكي يتمكن الشخص من استنشاق الدخان الناتج عنها، أو يمكن استعمال زيت هذه النبتة والاستحمام به مع الشامبو لأن هذه النبتة مفيدة جداً في معالجة النسيان.
6. من المعروف أن نبتة الأفسنتين مفيدة جداً للذاكرة لذا ينصح بتناولها لمعالجة النسيان.
7. ينصح بتناول ماء نبتة الكندر والمداومة على ذلك، ولكن يجب أولاً نقع ملعقة منه في الماء لمدة ثلاث ساعات، فالكندر يعمل على تقوية الذاكرة وتصفية الذهن وتقوية عملية الحفظ عند الانسان. كما يمكن تناول الكندر بعد خلطه مع الزنجبيل والحبة السوداء وبعدها تعجن جميعها بالعسل وينصح بتناول ملعقة من هذه الخلطة عند كل صباح.
8. كذلك ينصح بتناول الميرمة باستمرار اذ أنها تساعد في تقوية الذاكرة الضعيفة من خلال تقليلها لفرز بعض الانزيمات التي تؤثر سلباً على بعض أجزاء الدماغ الخاصة بالذاكرة.
9. الزبيب معروف جداً بفائدته لحافظة أسرع وقوة ذاكرة أكبر، لذا احرص على تناوله يومياً.
10. حبوب اللقاح لها فائدة كبيرة على كامل أجزاء الجهاز العصبي كما أنها تحمي الذاكرة من أي اضطرابات لذا ينصح بتناول هذه الحبوب في سبيل علاج النسيان.
11. لعلاج النسيان ينصح بتناول مشروب القرفة المخلوط بالعسل، وكذلك ينصح بتناول الجوز بكثرة، وكذلك خلطة مشروب النعناع مع بضعة قطرات من زيت حبة البركة مع بعض العسل ليشرب على الريق عند كل صباح.
12. وأخيراً ينصح أصحاب الطب العربي التقليدي والطب الاسلامي بالمداومة على الحجامة.
الجدير بالذكر أن هذه النصائح مستخلصة من عدة مصادر طبية وصحية غذائية وأخرى تقليدية.
أما أسباب النسيان وضعف التركيز، فهي تتلخص بالتالي:
1.القلق والاجهاد اللذان يسببان ضعفاً في تثبيت المعلومة.
2.سوء التغذية وقلة العناصر التالية في الجسم:  البوتاسيوم، والكبريت، والفوسفات، والحديد.
3.التدخين والمخدرات والمشروبات الروحية التي تتسبب بقتل الكثير من خلايا الدماغ وتضعف التركيز والاتزان والادراك عند الانسان، وفي حال الادمان تسرع هذه الأمور شيخوخة الدماغ وتفقده الذاكرة والتركيز.
4.الوزن الزائد والغذاء غير السليم يسببان في تقليل نسبة الدم والاوكسجين الواصلين إلى الدماغ ما يسبب مشاكل في الذاكرة وغيرها.
5.الشيخوخة والتقدم في السن وما يسببه ذلك من تصلب شرايين وضعف الدم في الدماغ.
6. بعض الأمراض كالسكري والزهايمر والصدمات والنفسية.
7. الكآبة وما تولده من انعزال وبُعد عن تفعيل التفكير والتفاعل مع المحيط والآخرين.
8. قلّة القراءة، وتفاعل الأفكار وخيال الفرد وتحليله للصور المكتوبة.
9. قلة فيتامين (B12) في جسم الانسان لأن معظم المشاكل المتعلّقة بالنسيان والذاكرة تكون بسبب نقص B12، فإذا كنتَ تعاني من هذه المشكلة بصورة مزمنة عليكَ القيام بفحوصات مخبريّة لتعرف      كميّة Bwww.12 الموجودة في جسمك، وبعد معرفتها يمكن أن تخضع إلى كورس معيّن من إبر B12 والتي تزيد نسبتها في الجسم عن طريق الطبيب المختصّ.
10. السكتة الدماغية تسبب بخلل واضطربات في دماغ الانسان وضعف في الذاكرة.
11. ضغوطات ومشاكل الحياة والصدمات الاجتماعية التي قد يتعرض لها الفرد خلال حياته اليومية وما يحتله ذلك من حيّز كبير من تفكير الانسان وقدرته على حفظ الأمور.
 
https://taghribnews.com/vdcezn8wwjh8fvi.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز