تاريخ النشر2014 13 September ساعة 09:48
رقم : 168722

روحاني يتحدث عن نتائج لقائه بـ7 رؤساء عندعودته الى طهران

تنا
أكد الرئيس الايراني حسن روحاني، لدى وصوله الى مطار مهرآباد بعد زيارته الى كازاخستان وطاجيكستان التي استغرقت 5 ايام، ان جميع الدول الاعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون، ترغب بعلاقات على مستوى اعلى وافضل مع ايران.
روحاني يتحدث عن نتائج لقائه بـ7 رؤساء عندعودته الى طهران
وأشار الدکتورحسن روحاني، لدى وصوله الى طهران ليلة السبت، وبعد مراسم الاستقبال، الى لقائه مع رؤساء 7 دول خلال هذه الزيارة وقال: ان جميع دول المنطقة والدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ترغب بعلاقات على مستوى اعلى وافضل مع ايران في جميع المجالات بما فيها القطاع الاقتصادي.  

وبشأن نتائج لقاءاته ومحادثاته مع رؤساء كازاخستان وطاجيكستان واوزبكستان وتركمانستان والصين وافغانستان وروسيا ووزير الخارجية الهندي، خلال زيارته الى كازاخستان وطاجيكستان وعلى هامش اجتماع قمة الدول الاعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون، قال روحاني: تم البحث مع كل الدول حول قضايا المنطقة والقضايا الدولية، ونأمل ان تكون نتائج هذه الزيارة لصالح الشعب الايراني ودول المنطقة.  

واشار الى انه شرح مواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية بشأن القضايا الاقليمية والارهاب والتطرف خلال الكلمات والمحادثات في الزيارة التي استغرقت 5 ايام، ولفت الى انه اكد ايضا على القضايا والعلاقات الاقتصادية بين الدول الاعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون.  

واشار الى انه تناول الفرص والطاقات المتاحة لتطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية والعلمية والتقنية بين ايران وكازاخستان خلال اللقاء مع الرئيس الكازاخستاني، وقال: ان خط سكك حديد كازاخستان – تركمانستان – ايران، سيتم تدشينه خلال ثلاثة اشهر، ما من شأنه ان يحسن وضع ممر الجنوب – الشمال.  

كما اجرى روحاني لقاءات منفصلة مع رجال الاعمال والتجار الايرانيين وكذلك اساتذة الجامعات في كازاخستان. 
ونوه روحاني الى محادثاته الثنائية مع نظيره الطاجيكي، واضاف: تم خلال الزيارة افتتاح المرحلة الثانية من محطة كهرباء سنغتوده، التي انجزها المهندسون الايرانيون، ما يعد فخرا وطنيا للجمهورية الاسلامية في ايران.
https://taghribnews.com/vdcf0cdy0w6dvea.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز