تاريخ النشر2015 5 October ساعة 16:01
رقم : 193229

نبذة عن جامعة الإمام الصادق عليه السلام

تنا
تأسست جامعة الإمام الصادق علیه السلام عام ۱۳۶۱ الشمسیة (الموافق لـ ۱۹۸۳ للمیلاد و ۱۴۰۲ الهجریة) في طهران. الهدف الرئیسي من تأسیس هذه الجامعة کان التنسيق بین العلوم الإسلامیة والعلوم الإنسانیة المعاصرة.
نبذة عن جامعة الإمام الصادق عليه السلام
 
 بعد أن أدرك مؤسسو الجامعة الفجوة الموجودة بين الحوزات العلمية والجامعات، وقبل إنتصار الثورة الإسلامية، كانوا بصدد تأسيس جامعة تدمج ما بين العلوم الحوزوية والجامعية. کانت مشكلة الفصل بین الحوزة والجامعة موضع إهتمام  رئیسي لمؤسس الجمهوریة الإسلامیة في إیران، سماحة الإمام الخمیني (رحمه الله) والذي أکد خلال كلماته ، وفي وصيته ايضا ، کرارا علی وجود مشروع استکباري لإیجاد حاجز بین هاتین المؤسستین حيث نبّه إلى ضرورة التواصل والتعاون بینهما.
 
لقد ألقی مؤسسو الجامعة مسؤولیة رئاستها علی عاتق الفقيد آیة الله محمد رضا مهدوي الکني وهو من الأنصار المقربین للإمام الخمیني (قده) ومن کبار الثوار الذي خضع لکثیر من التعذیب والتبعید في عهد نظام الشاه البائد، وعلی هذا الأساس تم تطبیق نظام علمي جامعي عبر تنسيق وايجاد قرابة بين الدراسات الإسلامیة والعلوم الإنسانیة الأکادیمیة مرافقاً تطبیق المبادئ التربویة والأخلاقیة للحوزات العلمیة.
 
یتعلم الطلاب في هذا النظام، العلوم الإنسانیة المعاصرة الى جانب العلوم الإسلامیة. أحد المؤشرات المهمة في جامعة الإمام الصادق علیه السلام هو الفصل بین الطلاب والطالبات . ویأمل کثیر من العوائل المتدینة في إیران أن یدرس أولادهم في جامعة تتمتع باجواء دینية. ویحاول مسؤولو الجامعة أن لا تكون اجواء الجامعة أكاديمية بحتة ، بل خلق اجواء وظروف تهتم بالجانب التربوي والقيمي . لذلك تم تقسيم الجامعة الى قسمين ، احداهما خاص للاخوة والثاني للاخوات .
 
تشمل المستویات الدراسیة في کل من الأقسام المذکورة العناوین التالیة:
 
مرحلة الماجستیر للإخوة:
۱- الإلهیات، الدراسات الإسلامیة والإرشاد
۲- الدراسات الإسلامیة والعلوم السیاسیة
۳- الدراسات الإسلامیة والقانون
۴- الدراسات الإسلامیة والإدارة
۵- الدراسات الإسلامیة والإقتصاد
۶- الدراسات الإسلامیة والثقافة والإتصالات
 
مرحلة الدکتوراه للإخوة:
۱- الإلهیات والدراسات الإسلامیة
۲- العلوم السیاسیة
۳- العلوم الإقتصادیة
۴- القانون
۵- الثقافة والإتصالات
۶- الإدارة
 
قسم الأخوات:
۱- الدراسات الإسلامیة والعلوم التربویة
۲- الفلسفة والکلام الإسلامي
۳- القانون
۴- الفقه والقانون
 
مرحلة الماجستیر في قسم الأخوات:
۱- إدارة شؤون التعليم 
۲- قانون الأسرة
 
قررت جامعة الإمام الصادق القیام بالبحوث الإسلامیة والإنسانیة کخطوة ثانیة من نشاطاتها، والتي تم البدء بها بعد بضعة سنوات من تأسیسها ومستمرة حتی الیوم.
 
أحد الأهداف الهامة من الترکیب [بین العلوم الإسلامیة والإنسانیة الأکادیمیة] - والذي یمکن أن نعتبره الهدف الغائي من إنشاء جامعة الإمام الصادق علیه السلام - هو تنشئة باحثین خبرويين في کلا المجالین، العلوم الإسلامیة و العلوم الإنسانیة المعاصرة.
ویتطلب الوصول الى هذا الهدف السامي، جهود مضنية وحثيثة وطويلة الامد . وبذلت هذه الجامعة قصاری جهدها خلال السنوات الأخیرة لترسيخ وتعزيز هذا الهدف .
 
الحياة الطلابية
 تعتبر فترة التعليم الجامعي عادة هي أجمل فترة من فترات الحیاة. لقد بذلت جامعة الإمام الصادق علیه السلام قصاری جهدها لتنمیة الطلاب في اجواء مناسبة علی أساس اصل التزكية والتعليم . لذلك فإن الدراسة في هذه الجامعة يتم بشكل دوام كامل . ویمنح السکن للطلاب علی أساس الأولویات وظروف الطلاب، وتم افتتاح مبنی السکن للمتزوجین في الجامعة قبل فترة وجيزة. یعتمد الجو العام في الجامعة علی العلاقة الحمیمة بین الأساتذة، والطلاب، ومسؤولي الجامعة‌ وموظفیها مع رعاية الضوابط والنظام الداخلي للجامعة .
 
هناك إمکانات مختلفة یستفید منها الطلاب ومنها: المطعم (للغداء والعشاء في کل أیام السنة الدراسیة)، الساحات والمعدات  الریاضية، تدریب الفروع الریاضیة المختلفة، المسبح، الحلاقة، المقصف، المکوي، صالة التلفزیون، بث أخبار القنوات الأجنبیة المختلفة و إلخ . الى جانب الرحلات الداخلية والخارجية ، حيث اقيمت رحلات الى بعض البلدان الأجنبیة کالعراق، وترکیا، وسوریا، ولبنان، والأردن والهند بهدف بناء اجواء التعارف على طلاب تلك البلدان . أیضاً بإمکان الطلاب أن یشارکوا في البرامج الثقافیة کنشر صحف ومطبوعات طلابیة، إقامة الندوات في مجالات نقد الافلام او تحليل وتفسير القضايا الاجتماعية والسياسية .

من البرامج التي أبدا الطلاب رغبتهم فیها، هي السفر إلی المناطق النائیة والفقيرة للبلد. لهذا السبب، یسافر الطلاب الراغبين إلی هذه المناطق ویشارکون في المجالات العمرانیة والثقافیة .

في قسم العمران يساعد الطلاب سکان هذه المناطق في بناء مؤسساتهم العامة الادارية والتعليمية. هذه النشاطات هي نشاطات یدویة یقوم بها الطلاب في ظل الإشراف الفني من قبل المهندسین المختصين بهدف الإهتمام بالطبقات الضعیفة في المجتمع . في القسم الثقافي أیضاً تتمحور النشاطات حول مساعدة طلاب مدارس تلك المناطق لفهم دروسهم بشكل افضل .
لیس هناك اي اجبار في المشاركة في البرامج الثانوية المذكورة اعلاه ، والطالب حر في اختيار البرنامج الذي يراه مناسبا له كالرحلات الخارجية . 

المکتبة ومرکز المعلومات
 بالتزامن مع انطلاق الجامعة بدأت المکتبة ومرکز المعلومات نشاطاتها بهدف دعم النشاطات التعلیمیة، والبحثیة والثقافیة للجامعة عبر القیام بدعم الاحتياجات المعلوماتیة للطلاب، والأساتذة و باقی كوادر الجامعة بهدف ارتقاء المستوی العلمي للبلد، في مجال الفروع الموجودة في‌ الجامعة. والآن تقدم المکتبة خدماتها الواسعة إلی أعضاء هیئة التدریس والطلاب وكافة المراجعین. للمكتبة خبراء في مجال أمانة المکتبة، والمعلومات والحاسوب ومساحتها ۲۶۰۰ متر المربع.

الهیکل التنظیمي للمکتبة ومرکز المعلومات:
بالإضافة إلی القسم الاداري  ، تنقسم المکتبة إلی ما يلي :
قسم توفیر الموارد المعلوماتیة:
یتعهد هذا القسم بتوفیر الموارد المعلوماتیة ومنها: الکتب والمنشورات، والبنوك المعلوماتیة، والموارد البصریة - السمعیة
قسم تنظیم الموارد المعلوماتیة:
یتعهد هذا القسم بالفهرسة والتصنیف والتلخیص والتوفیر لکل الموارد المعلوماتیة الموجودة في المکتبة ومرکز المعلومات، وتخزین المعلومات الببلیوغرافیة لها .
 
قسم المعلومات:
یعتبر جمع ونشر المعلومات وتقديمها للمراجعین والمستخدمین دعماً للأهداف التعلیمیة والبحثیة وأیضا للفروع الموجودة في‌ الجامعة وإقامة العلاقات المباشرة مع القواعد المعلوماتیة الأخری بشکل مباشر ((On line وغیر مباشر(Off line) من أهم واجبات هذا القسم. والآن یجری استخدام ۷ قواعد معلوماتیة بشکل مباشر وهي: Proquest ۵۰۰۰ ،ProQuest dissertation's ، Jstor ،Emerald، Ebsco،Questia .
 
أیضاً هناك خدمات أخری یقدمها قسم المعلومات إلی الطلاب والأساتذة ومنها: إمکان استخدام اجهزة الحاسوب والمطبعة، إعطاء عنوان الإیمیل الشخصي الجدید في موقع الجامعة، والـ "إف ‌تي ‌بي" الخاص بکل طالب، وأیضاً تقدیم الخدمات الإنترنتیة عبر خطوط الهاتف الثابت للأساتذة وطلاب مرحلة الماجستیر الذین بدأوا بکتابة أطروحاتهم.
 
قسم الحاسوب:
یعد دعم البرامج والأجهزة الحاسوبیة الموجودة في الجامعة من تثبیت البرامج وتدشینها٬ وإصلاح العیوب٬ والحفاظ علی خدمات الشبکة والإنترنت والمجری الفیزیکي للشبکة في الجامعة وكذلك إجراء التدریبات للبرامج الحاسوبیة وتصمیم وإدارة موقع الجامعة علی الإنترنت من مهام هذه الدائرة.
 
قسم السمعي - البصري:
التعاون في ارتقاء جودة التعلیم وتقویة اعتماد التعلیم علی البحوث عبر القیام بنشاطات کإنتاج البرامج التعلیمیة٬ تقدیم المواد السمعية - البصرية التي تم إنتاجها في الجامعة٬ إعداد قاعدة البیانات السمعیة - البصریة٬ وتقدیم الخدمات في مجال الإصلاح وحفظ الأجهزة السمعیة - البصریة للجامعة٬ وكذلك التعریف بالمراکز المماثلة وإقامة العلاقات معها من أجل تبادل المعلومات والمصادر في إطار إتفاقیات التعاون هي من أهم مهام هذا المرکز. ومن أهم خدمات هذا المرکز إنشاء ورشة التقنیة الإعلامیة والتي تتمتع بالأجهزة اللازمة لتسجیل الصوت والتصویر والأجهزة اللازمة لترتیب الأفلام والأصوات.
 
قسم الخدمات العامة:

یتکفل هذا القسم بشؤون الأمانة٬‌ والشؤون الإداریة والرفاهیة والخدمات العامة للمکتبة٬ وأیضاً دعم الدوائر المختلفة للمکتبة. تنقسم دوائر هذا القسم کالتالي:
قسم الاعارة وتسلیم الکتب
صالة الکتب المرجعة
أرشیف المطبوعات
صالة الدراسة
قسم الإستنساخ والتجلید
قسم تخزين الأشرطة
 
الرابطات الطلابية العلمية
 تم إنشاء الرابطات الطلابیة في جامعة الإمام الصادق علیه السلام تحت رعایة معاونیات البحوث للکلیات بمعاونیة البحوث للجامعة، من أجل تعزيز النشاطات الاكاديمية ودعم النشاطات البحثیة للطلاب المؤهلين والمتفوقين ومن أجل رفع المستوی العلمي والبحثي وفي إطار تحقیق الأهداف والأولویات المحددة للجامعة في مجال البحوث. بإمکان الطلاب المتفوقين والمؤهلين للنشاطات العلمیة والبحثیة أن یهتموا بتطوير قدراتهم العلمیة والبحثیة عبر العضویة في الرابطات الطلابیة الخاصة بکلیتهم.
 
توجد لكل كلية رابطة طلابية علمية . تقوم هذه الرابطات بالقيام ببعض النشاطات منها :
- نشر المنشورات العملیة - الطلابیة: یتم إصدار ست مجلات علمیة بواسطة الرابطات العلمیة وهي کالتالي:
• مجلة «بلاغ مبین» (البلاغ المبین) في کلیة الإلهیات، والدراسات الإسلامیة والإرشاد
• مجلة «ره آورد سیاسي» (الستراتیجیة السیاسیة) في کلیة الدراسات الإسلامیة‌ والعلوم السیاسیة
• مجلة «مدیر» في کلیة الدراسات الإسلامیة والإدارة
• مجلة «جستارهای حقوقی» (البحوث القانونیة) في کلیة الدراسات الإسلامیة والقانون
• مجلة «دعوت» (الدعوة) في کلیة الدراسات الإسلامیة والثقافة والإتصالات
• مجلة «صدر» في کلیة الدراسات الإسلامیة والإقتصاد
- إقامة حلقات استشارية وندوات علمیة واخصائية ، والجلسات الحواریة العلمیة في المجالات المختصة بالکلیات والقضایا الإجتماعیة والسیاسیة والثقافیة و ...
- إقامة الورشات البحثیة
- إستضافة المسابقات العلمیة
- إقامة الجولات والزیارات العلمیة من المراکز العلمیة والمختصة
وقد استطاعت الرابطات الطلابیة العلمیة لجامعة الإمام الصادق علیه السلام أن تنال الدرجة الأولی والثانیة في المهرجانات الوطنیة خلال السنوات الأربعة الأخیرة وتعد من هذا الحیث من الرابطات العلمیة المثلی في البلد.



 
https://taghribnews.com/vdcf0mdy1w6d10a.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز