تاريخ النشر2016 28 October ساعة 10:06
رقم : 249083

تحالف جديد بين "داعش" والجماعات التكفيرية في باكستا نيستهدف محبي أهل البيت

تنا-بيروت
كتب مراسل موقع "Daily Beast" في باكستان وأفغانستان "Sami Yousafzai" مقالةً حول الهجوم الانتحاري الذي استهدف أكاديمية للشرطة الباكستانية في مدينة كويتا و الذي أدى إلى مقتل قرابة ستين شخصا، رأى فيها أن الهجوم ربما يشير إلى نشوء تحالف جديد بين التكفيريين وتنظيم "داعش".
تحالف جديد بين "داعش" والجماعات التكفيرية في باكستا نيستهدف محبي أهل البيت
وبينما أشار الكاتب إلى أن موقع أعماق التابع لـ"داعش" أعلن سريعًا مسؤوليته عن الهجوم، أضاف بأن السلطات الباكستانية وبناءً على اعتراض الاتصالات رجحت بأن تكون جماعة "Lashkar-e-Jhangvi" مسؤولة عن الهجوم، موضحًا أن جماعة "Lashkar-e-Jhangvi" لها سجل إجرامي شبيه بـ"داعش" باستهداف محبّي آل البيت، بالتالي أضاف بأن هذا العامل ربما ساهم بإنشاء تحالف بين الجماعتين.

كذلك اعتبر الكاتب أن الهجوم الإرهابي في كويتا يبدو أنه جزء من حملة يهدف من خلالها المتطرفون إلى تأكيد وجودهم واستعدادهم لشن هجمات، كما نقل عن قيادي سابق في حركة طالبان باكستان بأن جميع المجموعات المسلحة عقدت اجتماعًا مؤخراً و اتفقت على انشاء تحالف من أجل تكثيف الهجمات في باكستان.

وكشف هذا القيادي للكاتب بأن "Lashkar-e-Jangvi" كانت من بين الحاضرين بهذا الاجتماع، وبأن لدى الجماعات التي شاركت بالاجتماع الكثير من الخلايا النائمة داخل باكستان "التي يتم ايقاظها"، كما أفاد القيادي الكاتب بأن طالبان أفغانستان توسع مناطق سيطرتها، ما يشكل أنباءً سارَّة للمسلَّحيْن الباكستانيين الذين يبحثون عن ملاذٍ هناك.
وشدد الكاتب على أن أي تحالف بين هذه الجماعات مثيرٌ للقلق بالنسبة للولايات المتحدة التي سبق وأن استهدفتها "القاعدة" و"داعش" و"طالبان باكستان".

داعش خورسان
في السياق، كتب أستاذ جامعي باكستاني يدعى عبد الباسط مقالة نشرها موقع "National Interest"، تحدث فيها أن جماعة "Lashkar-e-Jhangvi" ترتدي شارة جديدة و هي "داعش خورسان" وأنها تملك موجهين إيديولوجيين جددا يكفرون الطوائف الإسلامية، منبهًا إلى أن أغلب مجندي هذه الجماعة هم من الشباب الأذكياء الذين يتقنون استخدام التكنولوجيا وينشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، يعملون ضمن خلايا صغيرة يصعب كشفها.

بناءً عليه، شدَّد الكاتب على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار ليس فقط التحالفات الجديدة لجماعة "Lashkar-e-Jhangvi" بل أيضًا للعائدين من أفغانستان والعراق وسوريا إلى بلوشستان ومناطق أخرى في باكستان، وأضاف بأنَّ هؤلاء العائدين لا يقومون فقط بإنشاء الروابط مع "داعش" في سوريا والعراق بل يعززون العلاقات الإقليمية مع جهات ارهابية في أفغانستان.

وفي ختام مقالته، حث الكاتب أجهزة الاستخبارات على الأخذ بالاعتبار الفضاء الإلكتروني ومنابر التواصل الاجتماعي حيث يتشكل هناك خطاب متطرف جديد، مشددًا على ضرورة إجراء أبحاث جديدة لفهم الروابط الاقليمية والدولية الجديدة لجماعة "Lashkar-e-Jhangvi" والجهات التي تقوم بتحريكها.
 
https://taghribnews.com/vdcfc1d0mw6djxa.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز