تاريخ النشر2017 3 January ساعة 14:39
رقم : 255879

الاندبندنت: هجوم داعش على اسطنبول هو إعلان الحرب على تركيا

تنا-بيروت
كتب محرر الشؤون الدبلوماسية والدفاعية بصحيفة "الاندبندنت" البريطانية "Kim Sengupata" مقالة، قال فيها ان الهجوم الارهابي الاخير الذي نفذه تنظيم "داعش" في اسطنبول هو بمثابة "إعلان حرب" على الدولة التركية، مشيراً الى ان "داعش" "أنشأ شبكة واسعة من النشطاء تلقت الدعم من حكومة الرئيس رجب طيب اردوغان، إذ عمد النظام التركي الى تجاهل نشاطات عملاء التنظيم في البلاد".
الاندبندنت: هجوم داعش على اسطنبول هو إعلان الحرب على تركيا
 وقال الكاتب ان تنظيم "داعش" ينوي الرد على العملية العسكرية التركية في الداخل السوري، مشيرا الى انه تم اعتقال عدد كبير من عناصر "داعش" في تركيا خلال الاشهر الاخيرة كانوا يحاولون دخول البلاد من سوريا، علاوة على اكتشاف مخازن للسلاح".

وكشف الكاتب، نقلاً عن منشقين عن "داعش"، بان "قيادة التنظيم الارهابي تصدر التعليمات بتنفيذ عمليات واعتداءات في الخارج". وقد اشار إلى ان المنشق عن "داعش" المدعو "ابو معتصم" أكد ان قيادة التنظيم تحاول نشر مستوى كراهية متزايدة بين صفوفه حيال تركيا.

وبحسب الكاتب، فقد قال المدعو "ابو معصتم"، ان تركيا "بلد اسلامي انقلب حكامه على الاسلام وتحالفوا مع الاميركيين والروس"، معتبرا ان تركيا "عدوه اللدود"، وأن "داعش اعلنت الحرب رسميا على تركيا".

الكاتب اشار الى اعلان "داعش" مسؤوليته عن الهجوم الارهابي على الملهى الليلي باسطنبول، هو بمثابة تحذير من ان المزيد من هذه الاعتداءات ستستهدف تركيا التي وصفت "بحامية الصليب"، على حد تعبير التنظيم.

واضاف الكاتب ان وزارة الداخلية التركية اعلنت عن اعتقال 147 شخصًا خلال الاسبوع الماضي بسبب شبهات بارتباطهم بـ"داعش"، كما اتخذت كافة التدابير الاحترازية من اجل منع وقوع هجوم ارهابي ليلة رأس السنة، حيث تم نشر 17,000 عنصر من قوات الشرطة".

كما لفت الكاتب الى ان "وقوع الهجوم في موقع كان مرجحا ان يكون هدفاً، رغم الاعتقالات والتدابير الامنية الاخرى، يظهر قدرة "داعش" على تنفيذ هذه العمليات الارهابية".

ونقل عن مسؤول تركي سابق عمل في وزارة الداخلية روايته حول خلية تابعة لـ"داعش" بمدينة "Adiyaman" الكردية الواقعة في جنوب شرق تركيا، وكشف ان الخلية انضم إليها عدد متزايد من العناصر ونفذت الهجمات رغم وجود معلومات استخباراتية عنها. كما نقل الكاتب عن المصدر ان السلطات التركية "كانت تعرف بان داخل هذه الخلية عناصر كانوا قد ذهبوا الى سوريا" و ان عناصر ينتمون إليها كانوا يقومون بعملية التجنيد، اضافة الى ضمها "مقاتلين اجانب مع زوجاتهم".

الا ان المصدر أكد انه لم يتم اعتقال اي عنصر من هذه الخلية رغم وجود المعلومات، مشيرا الى ان عناصرها قاموا بعمليات تفجيرية.
من جهته، كتب "Roy Gutman" مقالة نشرها موقع "Daily Beast"، اشار فيها الى ان "الهجوم الارهابي على الملهى الليلي باسطنبول ليلة رأس السنة سبقه نشر شريط الفيديو لـ"داعش" الذي يظهر احراق الجنديين التركيين الاثنين والذي تضمن كذلك دعوة الى تنفيذ الاعتداءات داخل تركيا و"احراقها و تدميرها".

وأوضح الكاتب ان اعلان "داعش" مسؤوليته عن هجوم اسطنبول يمثل "حالة نادرة"، لافتاً الى ان بيان التنظيم تضمن ايضاً ادانة للتدخل العسكري التركي في شمال سوريا بعدما اقتربت القوات التركية وحلفاؤها من مدينة الباب.
ونقل الكاتب عن الصحفي التركي "Murat Yetkin" الذي يعمل في صحيفة "Hurriyet"، قوله إنه "تم ايقاظ الخلايا الارهابية النائمة في تركيا للرد على تشديد السياسة التركية ضد داعش"، على حد قوله.
https://taghribnews.com/vdcfetd01w6dtca.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز