تاريخ النشر2017 21 October ساعة 16:39
رقم : 289746

ميدانيات اليمن: معارك تعز تشتد

تنا-بيروت
المعارك تصاعدت منذ بداية هذا الشهر في محافظة تعز جنوب غرب اليمن بين قوات التحالف العربي والوحدات اليمنية الموالية لها من جهة وقوات الجيش اليمني واللجان الشعبية الموالية لجماعة أنصار الله الحوثيين من جهة أخرى، عمليات تعز التي انطلقت أواخر مايو الماضي تستهدف قوات التحالف منها بشكل أساسي السيطرة على مركز المحافظة من جانب، والدخول على الخط الساحلي الى حدود محافظة الحديدة التي تضم أخر ميناء متبقي تحت سيطرة جماعة أنصار الله.
ميدانيات اليمن: معارك تعز تشتد
اتجاهات هجوم قوات التحالف منذ بداية العمليات تتركز على محورين رئيسيين، الأول جنوب شرق المحافظة، وفيه اخترقت جزئياً مديريات حيفان والصلو وسامع والمسراخ، ثم تمكنت في أوائل الشهر الماضي من الوصول الى مديرية مشرعة وحدنان التي تقع على الأطراف الجنوبية الغربية لمركز المحافظة. بوصول هذه القوات الى هذه النقطة تفرع الاتجاه الهجومي لها في هذا المحور الى أتجاهين، الأول شمالي شرقي باتجاه مديريات مركز تعز الثلاث "صالة والقاهرة والمظفر"، والثاني شمالي غربي للسيطرة على ما تبقي من مديرية مشرعة وحدنان. يشهد هذا المحور أيضاً اتجاهات هجومية فرعية لقوات التحالف نحو الشمال من مديرية الصلو لمحاولة دخول مديرية خدير، وانطلاقاً من مواقعها في مديرية المسراخ باتجاه مديرية صبر المواتم شرقي مركز العاصمة.

المحور الثاني في معركة تعز هو المحور الساحلي، العمليات في هذا المحور بدأت منذ مطلع هذا العام بمحاذاة ساحل البحر الأحمر وصولاً الى مدينة المخا التي سيطرت عليها قوات التحالف في فبراير الماضي، ومن ثم تفرعت اتجاهات الهجوم لتصبح ثلاثة اتجاهات، الأول باتجاه المناطق الفاصلة بين بين مديريتي ذباب والوازعية لمحاولة تحقيق أتصال مع القوات العاملة جنوب غرب مركز المحافظة، الاتجاه الثاني يستهدف المناطق الواقعة شرق مدينة المخا باتجاه غرب وجنوب غرب مديرية موزع، والاتجاه الثالث يحاول توسيع مناطق السيطرة شمالي مدينة المخا باتجاه شمال شرق مديرية مقنبة.

في تفاصيل العمليات الميدانية في المحافظة، تتواجه قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة وقوات التحالف العربي من جهة في عدة نقاط رئيسية، ففي مركز المحافظة تتواجه القوات في أطراف مديرية صالة حيث تحاول قوات التحالف دخول المديرية والسيطرة على القصر الجمهوري الموجود فيها، كما تصدت قوات الحوثيين لمحاولات قوات التحالف المستمرة تطوير هجومها شمالاً باتجاه مديرية صبر المواتم خصوصاً في منطقة الشقب، وتشن المدفعية التابعة للجيش اليمني ضربات شبه يومية على مواقع التحالف في مديريتي الصلو وحيفان انطلاقا من مواقعها في منطقتي الحود والشرف شرقي الصلو ومرابضها في مديرية خدير شرقي المحافظة للتصدي لمحاولات التقدم شمالاً. في غربي مركز المحافظة تحاول قوات التحالف التقدم غرباً في أتجاهين الأول في محيط منطقتي الضباب وجبل هان والثاني باتجاه مفرق شعيب بهدف تأمين طريق يصل بين مواقعها في منطقتي الضباب والتربة ومحافظتي لحج وعدن التي تسيطر عليها.

بالنسبة  لتفاصيل عمليات المحور الهجومي الثاني غربي المحافظة، تنفذ مدفعية الحوثيين رمايات مستمرة على الحريقية ومواقع أخري  لقوات التحالف شرقي مديرية ذباب لمنع محاولات التقدم منها باتجاه مديرية الوازعية، كما تدور معارك عنيفة شرقي المخا تتصدى فيها قوات الحوثيين لمحاولات التحالف التقدم في منطقة الهاملي غربي مديرية موزع وفي محيط منطقة معسكر خالد، ولمحاولات تقدم من المخا شمالاً حيث تدور معارك في منطقتي الشاذلية ويختل لمحاولة وقف تقدم قوات التحالف. تستمر في هذا السياق الضربات الجوية والبحرية التي ينفذها التحالف على مديرية مقنبة والمناطق الشمالية لمديريتي المخا وموزع والمناطق الشرقية لمديرية ذباب.

في جبهات أخرى، تتعرض محافظة حجة الواقعة شمال غرب البلاد على الحدود مع السعودية، لسلسلة مكثفة من الغارات الجوية تركز على المديريات الواقعة في القسم الغربي من المحافظة وهي مديريات الظاهر وحيدان وغمر وشداء ومجز، بجانب مديرية منبه التي تتعرض أيضاً لقصف مدفعي متواصل. التركيز الأكبر للغارات هو على مديرية باقم، حيث شنت المقاتلات التابعة للتحالف خلال اليومين الماضيين غارات مكثفة على مناطق البقع والفرع والعطافين وشجع والجزيرة في المديرية التي تقع على الحدود مع منطقة عسير السعودية. مازالت المعارك مستمرة في هذه المحافظة في أقصى شرقها في منطقة صحراء البقع شرقي مديرية كتاف.

في محافظة الجوف، تستمر أيضاُ المواجهات العسكرية على جبهتي القتال اللتين تقعان وسط وجنوب المحافظة، الجبهة الأولى تقع في المنطقة الوسطى على أطراف مديرية خب والشعف التي تسيطر قوات التحالف على المناطق الشرقية والوسطى منها، تتواجه القوات في منطقة صبرين، وتنفذ قوات الحوثيين عمليات مستمرة ضد مواقع التحالف وقواته الرديفة في مناطق الخنجر والتبة الحمراء والساقية، وكذلك عمليات مماثلة في الجبهة الثانية بالمحافظة والتي تقع جنوباً على الأطراف الغربية لمديرية المتون، حيث تشن هجمات مستمرة على مواقع التحالف في مديريتي المتون والمصلوب انطلاقا من مواقعها في مديريتي الزاهر والمطمة، وبدوره طيران التحالف نفذ عدة غارات على مواقع الحوثيين غرب مديرية المصلوب.

تحتفظ قوات الحوثيين بمواقع مهمة داخل الأراضي السعودية في نطاق المناطق الإدارية في الحد الجنوبي "عسير ونجران وجيزان، في منطقة عسير تسيطر قوات الحوثيين على بضعة مواقع غربي مدينة الربوعة المقابلة للجانب الشمالي الغربي لمديرية باقم بمحافظة صعدة مثل نشمة والعشة وسهوة والسفينة وتبة حسن والقشبة، وتدور مواجهات شبه يومية في محيط وشمال معبر علب الحدودي. في منطقة نجران تسيطر قوات الحوثيين على مناطق مقابلة لمديريتي الظاهر وشداء أقصى جنوب غرب محافظة صعدة مثل الداير والقرن والجابري والحثيرة والدفينية وجبل الدود والرديف وقمر وملحمة والكرس والعمود والفريضة والجمايم وجبل الدخان، بجانب أجزاء كبيرة من مدينة الخوبة، وتدور في هذه الجبهة معارك شبه يومية مع القوات السعودية. أما في ما يتعلق منطقة جيزان، تسيطر قوات الحوثيين على مناطق فيها من جانبين، الأول من جانب شرق محافظة صعدة قبالة مديرية كتاف والبقع، وتسيطر على عدد من المواقع جنوبي مدينة نجران مثل العشة وأرير ونهوقة وأخدود وموفحة وبرك، بجانب محيط منفذ الخضراء الحدودي. الاتجاه الثاني هو من جانب شمالي محافظة حجة، حيث تسيطر على مواقع تقع جنوب غرب معبر الطوال وشمال غرب مديرية حرض، مثل قرية الحثيرة وقرى ومواقع عسكرية محيطة بها.

في الأيام الماضية حاولت القوات السعودية في الحد الجنوبي التقدم لاستعادة بعض المواقع، مثل موقع الربوعة في منطقة عسير ومواقع الحثيرة والرمضة والشرفة في نجران والهجلة في جيزان، واستهدفت قوات الحوثيين مواقع عديدة بالصواريخ والمدفعية منها بوابة الموسم  والرمضة وقرية المعزاب ومعسكر قزع في جيزان .
 
https://taghribnews.com/vdcfj1d0vw6dcea.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز