تاريخ النشر2017 23 January ساعة 09:07
رقم : 257859
مساعد الشؤون الدولية في مجمع التقريب :

لا يمكن تجاهل اهمية العلاقة بين ايران و العالم العربي

تنا - خاص
على هامش انعقاد ملتقى الحوارات الثقافية بين ايران و العرب ، بحضور نخبة من مفكري ايران و العالم العربي ، التقى مراسل رابطة الثقافة و العلاقات الاسلامية الدكتور منوجهر متكي مساعد الشؤون الدولية في المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ، للتعرف على آرائه وانطباعاته ازاء هذا الملتقى .
لا يمكن تجاهل اهمية  العلاقة بين ايران و العالم العربي
بداية يوضح متكي : أن ايران و العالم العربي كل مترابط لا ينفصل عن بعض ، إذ هناك تاريخ مشترك طويل يتمحور حول العقائد  و الثقافة المشتركة، فضلاً عن رابطة الجوار، غير أن ذلك لا يلغي ما شهده تاريخ بلدان المنطقة من تجاذبات و نزاعات لفترات طويلة الى حد ما.

و استطرد بالقول : لاشك أن هذه الخلفية التاريخية الطويلة المشتركة ، تنعكس - بنحو ما - بتداعياتها على مستقبلنا  الذي يمثل مصيرنا ايضاً . و لهذا فنحن نمتلك سابقة تاريخية مشتركة تمتد لأكثر من 1400 عام ، و عليه ينتظرنا مستقبل مشترك ، فضلاً عن المصير الواحد المشترك .

و تابع مساعد الشؤون الدولية في مجمع التقريب : اذا ما كان ينبغي للشعوب ان تتحكم بمستقبلها و تقرر مصيرها بنفسها ، علماً ان ذلك يعد احد اهداف الجمهورية الاسلامية الهامة ، لذا فان بوسع ايران و العالم العربي - باعتبارهما مجموعتين تمتلكان اكبر قدر من القواسم و العلاقات المشتركة -  التعاون و التضامن لتحقيق هذا الامر المشترك الهام .

و في جانب آخر من حواره اوضح متكي :  ان التجاذبات و التذبذبات التي فرضت على طبيعة العلاقة بين ايران و العالم العربي ، و المواقف غير البناءة  لبعض دول المنطقة ، ربما كانت سبباً في اعاقة اتخاذ خطوات مؤثرة في بعض المجالات ، غير أن الكثير من المفكرين و الخبراء و المثقفين ، لاسيما في المجال الثقافي و الاعتقادي،يؤمنون بان التقارب و التعاون بين ايران و العالم العربي يعتبر اليوم مجرد خطوة  طيبة ، و إنما ضرورة ملحة .

و خلص متكي للقول : لا شك ان الطريق الانسب الذي يمكن اختياره في هذا الصدد يكمن في طريق الحوار. ولا يخفى أن بوسع  الحوار بين ايران و العالم العربي ، أخذاً بالاعتبار اولوية القواسم المشتركة،أن يقودنا الى بحث و مناقشة الكثير من مواضع الاختلاف و محاولة تسويتها .  
 
 
 
https://taghribnews.com/vdcfted01w6dtca.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز