تاريخ النشر2017 29 May ساعة 09:13
رقم : 269504

وفاة بريجنسكي عن عمر يناهز 89 عاما، فمن هو؟

تنا-بيروت
توفي مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، زبغنيو بريجينسكي عن عمر يناهز 89 عاما. حيث أعلنت ابنته ليلة السبت، على موقع التواصل الاجتماعي تويترأن والدها مات بهدوء.
وفاة بريجنسكي عن عمر يناهز 89 عاما، فمن هو؟
تولى بريجنسكي منصب مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر بين عامي 1977 و 1981، إلا أنه احتفظ
بنفوذه في السياسة الخارجية الى آخر أيام حياته.

كان زبغنيو بريجينسكي من الشخصيات القليلة من خبراء السياسة الخارجية الأمريكية التي حذرت إدارة بوش صراحة من غزو العراق.

وينقل عنه في شباط 2003 وقبل حرب العراق بأسابيع قوله إنه إذا قررت الولايات المتحدة المضي قدما في خططها الخاصة بالعراق، فسوف تجد نفسها بمفردها لتتحمل تكلفة تبعات الحرب، فضلا عن ازدياد مشاعر العداء والكراهية الناتجة عن تلك الحرب. في كتابه الجديد " فرصة ثانية" ووجه سهام نقده اللاذعة إلى السياسة الخارجية الأمريكية في عهد كل من جورج بوش الأب وبيل كلينتون وجورج بوش الابن، حيث كان يعتقد أن الولايات المتحدة خلال حكم هؤلاء الثلاثة قد فرطت وأهدرت فرصتها الأولى لقيادة العالم عندما سنحت هذه الفرصة مع انتهاء الحرب الباردة بسقوط الاتحاد السوفيتي.

كما دعى واشنطن إلى الابتعاد عن إذكاء الصراع المذهبي في المنطقة وقال إن السعودية مدعوة إلى الاتعاظ وعدم الانخراط في صراعات مكلفة لها كاليمن. أما في سوريا فالأسد يمثل واقعاً ليس بقليل في الحياة السياسية وفق رؤية بريجنسكي ويجب أن يكون بطريقة ما جزءاً من الحل.

وفي حديث صحفي على هامش "منتدى بروكسل" السنوي قال بريجنسكي إن "السعودية تحدث نفسها ببطء لكن بشكل معتبر، وفي الوقت ذاته هي نقطة انطلاق لحركات وهابية ولا أعتقد أنه علينا أن ندعم هذا لأنه سيساهم في الصراع".

وكان يعتبر أن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تكون غير اعتذارية فيما يخص إدامة السيطرة الأميركية لجيل كامل على الأقل وأطول حتى إذا أمكن ذلك. ويؤكد على حتمية القيادة الامريكية للنظام الدولي شريطة حل  مشكلاتها الداخلية وتبني استراتيجية مستجيبة لمصالحها الاقليمية المختلفة.

يذكر ان زبغنيو بريجينسكي كان له دور مؤثر في الجمع بين الرئيس المصري انور السادات ورئيس وزراء كيان الاحتلال "مناحيم بيغن" ونتج عن ذلك توقيع اتفاقية كامب ديفد. ونجح ايضا في تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، بعد ثلاثة اشهر من الاتفاقية.

تسلم منصب مستشار الامن القومي في العام 1977، وكان كارتر قد عرض عليه منصب وزارة الخارجية، لکنه رفضه معتبرا ان تواجده في البيت الابيض الى جانب كارتر له تأثير اكبر.

 
https://taghribnews.com/vdcfx1d0jw6dvta.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز