تاريخ النشر2017 24 June ساعة 14:50
رقم : 272816

سفير ايران بالكويت: مساعدتنا لقطر إنسانية ولاتؤثر على الحوار الخليجي الايراني

تنا
نفى السفير الايراني لدى الكويت علي رضا عنايتي أن يكون هناك تأثير لمساعدة ايران الإنسانية لقطر على مستقبل الحوار الاستراتيجي الإيراني-الخليجي، مؤكدا أن الأمر موقف انساني فقط.
سفير ايران بالكويت: مساعدتنا لقطر إنسانية ولاتؤثر على الحوار الخليجي الايراني
وبين عنايتي في تصريح للصحافيين نقلته جريدة الرأي، على هامش افطار رمضاني أقامته السفارة الإيرانية، أن ايران تسعى للملمة الامور وازالة ما يعكر الصف،رافضا ان تكون لهذه المساعدات اهداف اخرى بل يجب ان يرحّب به . 

ولفت إلى أن ايران تسعى الى اقامة علاقات متساوية مع كافة الدول الخليجية ولا تتخذ موقف مؤيد لدولة ضد دولة اخرى ، مشيرا الى موقف ايران الواضح من الازمة الخليجية حيث دعت الى الحوار والتهدئة معربا عن امله بان تنجح جهود الوساطة وتستأنف العلاقات من جديد .  

وفي رده على سؤال عن امكان دخول ايران في الازمة لتهدئة الامور اعرب عن السفير الايراني في الكويت عن استعداد بلاده للعب دور كهذا الى جانب جهود الوساطة الكويتية لان المنطقة لا تتحمل ازمات اكثر من هذا . 

وبخصوص التعاون الاقتصادي بين الكويت وايران وبصفة خاصة الاستثمار في المنطقة الشمالية للخليج (الفارسي) قال عنايتي ان الحكومة الايرانية بالفعل تواصلت مع الكويت بهذا الشأن وسبق ان التقى وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد وتحدث معه باستفاضة في هذا الامر وتواصلوا في شأن تلك المنطقة التي تحتاج الى تمويل اقتصادي وتجاري من اجل الازدهار بالشكل المطلوب.

واضاف ان «الجزء الغربي من الخليج الفارسي بحاجة الى عمل متواصل من جانبنا جميعا لكي يصل الى المستوى الذي نريده وليكون على نفس الدرجة التي عليها الجانب الشرقي للخليج الفارسي الذي يحتوي على موانئ وحركة ملاحة واستثمارات وبالفعل تحدثت معه عن تلك الفرص».

وأكد أن «التواصل والعمل في هذه الافكارالتجارية سيصل بمنطقة غرب الخليج الفارسي الى ما هو في مصلحة الشعبين الكويتي والايراني وايضا كل شعوب الاقليم»، لافتا إلى انه «بإمكان ايران والكويت وفي اطار عمل ثنائي وربما مع طرف ثالث او حتى متعدد الاطراف ان يحققوا تلك الانجازات لتنشيط العملية التجارية التي يحتاجها الاقليم».

وتابع «عرضنا على الكويت المساهمة في تطوير مشروعين في الجزر الكويتية الخمس وكذلك في انشاء مدينة الحرير ونحن بدورنا على استعداد تام للتعاون والعمل المشترك مع الكويت في هذا الاطار».
/110

 


 
https://taghribnews.com/vdcfy0d0vw6deca.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز