تاريخ النشر2017 24 September ساعة 21:13
رقم : 285363

العبادي يرفض تشكيل "دولة عنصرية" ويتعهد بـ"خطوات لاحقة" لحفظ وحدة العراق

تنا
اعرب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأحد، عن رفضه تشكيل "دولة عنصرية" في كردستان المزمع إجراؤه غداً الاثنين، تعهد باتخاذ "خطوات لاحقة" لحفظ وحدة البلاد ومصالح الشعب.
حيدر العبادي
حيدر العبادي
وقال العبادي في كلمة وجهها إلى العراقيين وتابعتها السومرية نيوز، إنه "في الوقت الذي توحدنا شعباً ومقاتلين لصد عصابة داعش المجرمة نفاجأ بدعوات التفرقة والعودة إلى عهد الظلام والتسلط والدكتاتورية".

وأكد العبادي قائلاً، "لن نتخلى عن مواطنينا الكرد وقد رفضنا ونرفض الدولة الطائفية والدولة العنصرية، وسيبقى العراق لكل العراقيين ولن نسمح أن يكون ملكا لهذا وذاك يتصرف فيه كيفما يشاء ودون حساب للعواقب".

ومضى إلى القول، "لا يمكن الاستمرار بفرض الأمر الواقع بالقوة"، مشيراً إلى أن "هذا المنطق سيفشل كما فشل البعث الصدامي في فرضه على العراقيين بالبطش وقوة السلاح".

وتابع، أن "التفرد بقرارٍ يمس وحدة العراق وأمنه ويؤثر على كل مواطنيه وعلى أمن المنطقة عبر إجراء الاستفتاء على الانفصال من طرف واحد هو قرار مخالف للدستور وللتعايش السلمي بين المواطنين ولن يتم التعامل معه ولا مع نتائجه وستكون لنا خطوات لاحقة لحفظ وحدة البلاد ومصالح كل المواطنين".

وتابع العبادي بالقول ماذا جنى العراقيون من مغامرات صدام حسين سوى الخراب والدمار، منوها إلى أن "بعثيون عرب وبعثيون كرد ساندوا صدام حسين في بطشه بالكرد".

واتهم العبادي، المسؤولين الكرد في الإقليم بالفساد، حيث أشار إلى أنه لا يجوز أن تكون الأموال العامة في كردستان ملكا للأفراد والمسؤولين، وخاطب شعب كردستان قائلا "إسألوا المسؤولين في الإقليم أين تذهب أموال عائدات النفط وهم استولوا على ما يقارب 900 ألف برميل نفط يوميا"، ما يعادل ربع النفط المنتج في باقي العراق.

وعرج قائلا "لماذا لا يدفعون (إقليم كردستان) رواتب الموظفين في الإقليم رغم تخفيضها إلى مستويات دُنيا، بالإضافة إلى حصولهم على كميات نفط أعلى بكثير من نسبة السكان في الإقليم مقارنة ببقية مدن العراق".

وكان مجلس استفتاء كردستان أعلن، في وقت سابق من اليوم الأحد، أن استفتاء انفصال الإقليم سيجري غداً في الإقليم و"المناطق الكردستانية".

وكان العبادي عد، السبت (16 أيلول 2017)، الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، "لعبا بالنار"، محذرا من فتح الباب على مصراعيه أمام دول "لعدم احترام" حدود ودستور العراق.
 
https://taghribnews.com/vdcg3n9xwak97w4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز