تاريخ النشر2014 24 July ساعة 18:58
رقم : 164466

فؤاد معصوم يؤدي اليمين الدستورية ليتسلم رئاسة الجمهورية العراقية

تنـا
رئيس الجمهورية العراقي الجديد: سأعمل للحفاظ على القسم وعلى الدستور، وما استطيع القول ان هناك مهمات كبيرة سياسية وامنية واقتصادية خلال المرحلة المقبلة..
فؤاد معصوم يؤدي اليمين الدستورية ليتسلم رئاسة الجمهورية العراقية
أدى مرشح التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي، "فؤاد معصوم" اليمين الدستورية، اليوم الخميس لتسلم مهام رئاسة الجمهورية في العراق.
 
وتعهد معصوم في كلمة له امام، بعد تاديته القسم، امام رئيس المحكمة الاتحادية "القاضي مدحت المحمود"؛ قائلا "سأعمل للحفاظ على القسم وعلى الدستور، وما استطيع القول ان هناك مهمات كبيرة سياسية وامنية واقتصادية خلال المرحلة المقبلة"؛ مطالبا رئاسة البرلمان، اتاحته فرصة لاحقة، "للحديث عن منهاج رئاسة الدولة في القضايا المصيرية". 
 
وبتّ مجلس النواب العراقي في اختيار مرشح التحالف الكردستاني فؤاد معصوم، رئيساً للجمهورية بعد حصول الاخير على 211 صوتاً من اصل 269 نائباً في جلستة المجلس التي عقدت اليوم الخميس.

وقرر رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري قرر، أمس الأربعاء،( 23 تموز 2014)، تأجيل التصويت على اختيار رئيس الجمهورية إلى اليوم الخميس، بطلب من التحالف الكردستاني.
 
وكان الجبوري، قد اعلن يوم الثلاثاء،( 22 تموز 2014)، عن "ترشيح 100 شخص" لمنصب رئاسة الجمهورية؛ مبينا أن "أعضاء البرلمان لهم الحرية الكاملة باختيار من يرونه الانسب للمنصب"؛ مؤكدا أن "أيّ مرشح لا تتوافر فيه الشروط الدستورية لن يدخل منافسة الاقتراع".
 
وكانت رئاسة مجلس النواب أعلنت، في (16 تموز 2014)، فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، وفيما حددت يوم الأحد الماضي آخر موعد لتقديم الاسماء، مشيرة الى ان من شروط الترشيح ان يكون المتقدم عراقياً بالولادة ومن ابوين عراقيين، وله خبرة سياسية وغير محكوم بجريمة مخلة بالشرف او مشمول بأحكام اجراءات قانون المساءلة والعدالة.
 
وكان التحالف الكردستاني أعلن، الأحد (20 تموز 2014)، أنه حسم مرشحه لرئاسة الجمهورية قبل عودة رئيس الجمهورية السابق جلال الطالباني إلى العراق، وفيما أكد أنه "سيطرحه في جلسة البرلمان يوم الأربعاء "للتصويت عليه".
 
يذكر ان مجلس النواب العراقي، عقد في الـ(15 من تموز 2014)، جلسته الثالثة من الدورة الرابعة للبرلمان برئاسة رئيس الأكبر سناً مهدي الحافظ، وحضور 207 نواب، ومقاطعة ائتلاف الوطنية بزعامة، إياد علاوي، حيث شهدت الجلسة انتخاب سليم الجبوري رئيساً للبرلمان خلفا لاسامه النجيفي، وحيدر العبادي نائباً أولاً لرئيس البرلمان، وآرام محمد علي نائباً ثانياً له.
https://taghribnews.com/vdcg3t9q3ak93t4.,rra.html
المصدر : وكالات انباء عراقية
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز